مغردون يشكرون الملك «سلمان» على إنصاف «هيئة الأمر بالمعروف»

الاثنين 25 أبريل 2016 01:04 ص

تقدم مغردون سعوديون بالشكر لخادم الحرمين الشريفين، الملك «سلمان بن عبد العزيز»، على ما أسموه إعادة صلاحيات هيئة «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»، بصلاحيات أكبر.

وتحت وسم «الملك سلمان ينصف الهيئة»، غرد سعوديون أكثر من 37  ألف تغريدة، عرضوا فيها مقطع فيديو لخادم الحرمين الشريفين، يؤكد فيه أهمية وجود الهيئة في المجتمع.

وأشار النشطاء إلى تصريحات الأمير «خالد بن طلال»، التي قال فيها إنه تواصل مع ولاة الأمر، واستفسر منهم حول التنظيم الجديد لـ«هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»، بعدما تردد في مواقع التواصل أنه جرد الهيئة من صلاحياتها.

وقال «بن طلال»، أن ولاة الأمر أكدوا له بأن تنظيم الهيئة ليس بالشكل الذي يتصوره البعض، وأن هذه الشعيرة باقية ما بقيت الدولة، وأن اللائحة التنفيذية التي ستصدر ستنظم عمل الهيئة بشكل أفضل من السابق، ويضمن قيامها بالشكل الذي يرضي الله ورسوله.

كما أشار النشطاء إلى أنه التنظيم الجديد، سيعطي للهيئة حق اصطحاب سيارة شرطة، في أماكن عملهم، وهو ما اعتبره المغردون صلاحيات أكبر للهيئة.

وكتب الإعلامي «ناصر الغامدي»: «هذا تفاؤلنا وعشمنا بس البعض يستعجل.. التريث وعدم العجلة مطلب خصوصاً في ظل ثقتنا بولاتنا وتوجهاتهم الطيبة»، وغرد «سلمان»: «شكرا لسلمان الحزم، وهذا عشمنا في ولاة أمرنا وعلمائنا وصدقوني مع هذا الملك العادل ستحصل الهيئة على أعلى الصلاحيات».

وأضاف «عبد الله المنيفي»: «الدين والوطن خط أحمر»، وتابعت «عائشة العتيبي»: «التهنئة لجميع بنات الوطن، نحن من كنا سنعاني من غيابهم، ونرجو الله أن يعود أسود الحسبة بصلاحيات أقوى».

ودعا «فهيد المناصي» بالقول: «الحمد لله أن جعل لهذه البلاد قيادة رشيدة تقوم بكتاب الله وسنة نبيه.. ولا عزاء لمن أراد غير ذلك!»، وأضاف «متعب العتيبي»: «هذا سلمان الحزم خادم البيتين، وحامي السنة، اللهم بارك له في عمرك يا بو فهد.. عاش سلمان يا بلادي».

وكتبت «منولة»: «هذا سلمان الحزم، قول وفعل، عسى ربي يخليك ويطول بعمرك وبالنهاية ما يصح إلا الصحيح»، وتابعت «تفكير طفولي»: «كلنا هيئة أمر بالمعروف.. لكن إنكار المنكر هذا الزمان صعب ويحتاج للقوة والردع.. الحمد لله الذي وفق الملك سلمان للخير».

وقال «بيسي»: «شعب المملكة فيه خير، وقفوا وقفة رجل واحد، نسأل الله أن يجزي من أنكر ولو بقلبه، ومن سعى خلف إعادة الصلاحيات»، وأضافت «الجوري»: «الأسبوع اللي توقف فيه عمل الهيئة كله فساد وانحلال أخلاقي.. جلست أتأمل قلت لو جلسنا طول عمرنا بدون هيئة كيف بنصير!».

وكتب «سفير الكلمة»: «بهذه الأخبار يفرح كل غيور على دينه وعرضه، وحتى تطمئن قلوبنا.. لا نريده حبر على ورق.. بل نريده واقعا نعيشه»، وتابع «ماجد القشعمي»: «اللائحة التنفيذية لنظام الهيئة تقلب الطاولة على أعدائها مرافقة الشرطة قوة إضافية للهيئة.. وحماية لأفرادها من التهجم».

وغرد «زياد الجهني»: «شكرا لسلمان الحزم، وهذا عشمنا في ولاة أمرنا وعلمائنا، الأمر بالمعروف لا يمكن إضعافه»، فيما كتب حساب «صلي على النبي»: «الهيئة رجعت بكل قوتها، الآن بكل مكان راح نشوف جمس هيئة وجيب شرطة..الشكر لله أولا ولسلمان الحزم ثانيا».

وتابع «فاضل بن سعد»: «يحق لنا أن نفرح بقادتنا، وحرصهم على شعيره من شعائر الإسلام، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد من بعد ومن قبل»، وأضاف «أحمد قطب»: «قرار صائب.. ويجب على الهيئة التعلم من الأخطاء وتجاوزها!».

وغرد «عبد الله القاضي»: «لأن التحقيق والمطاردة وطلب الإثبات والنصح بالإجبار ممنوع، والشرطي معهم ليتأكد أنه ما فيه تجاوزات على التنظيم الجديد».

بينما قلل البعض من الإجراء الجديد، فكتب «عبدالله العتيبي»: «ما رجعوا صلاحيات الهيئة.. بل نظموها.. وسالفة الشرطة الهيئة تبلغ، والشرطة تيجي»، وأضاف «الحاج بوب»: «الإنصاف مطلوب والتنظيم قمة الإنصاف.. الهيئة عليها البلاغ والملاحظة، والشرطة عليها الضبط والمداهمة».

وتابعت «دلال»: «هو نفس القرار بس بلغة رسمية.. ما حد ظلمهم قبل.. عشان ينصفهم بعد»، وغرد «عبد الله»: «تصريح السند رسالة تخدير للواقع المنفلت ليهدأ، وتعطيل مهام الهيئات مازال معمولاً به».

وفي 11 أبريل/ نيسان الجاري، وضع التنظيم الجديد للهيئة الذي وافق عليه مجلس الوزراء السعودي، حدا لممارسات كانت تقع من بعض أعضاء الهيئة، وأثارت المجتمع السعودي، إذ حدد الأماكن التي يباشرون فيها أعمالهم وساعات عملهم، وحظر عليهم القيام بإجراءات الضبط والتحفظ والمتابعة والمطاردة، على أن يعمل بالتنظيم من تاريخ تبليغه.

وبحسب التنظيم، فإن أعضاء الهيئة سيباشرون اختصاصهم «في الأسواق والشوارع والأماكن العامة، وذلك خلال ساعات عملهم الرسمي المرتبة والمجدولة بشكل رسمي من إدارة كل مركز، وليس لرؤساء المراكز أو أعضاء الهيئة إيقاف الأشخاص أو التحفظ عليهم أو مطاردتهم أو طلب وثائقهم أو التثبت من هوياتهم أو متابعتهم، التي تعد من اختصاص الشرطة والإدارة العامة لمكافحة المخدرات».

و«هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»، هي هيئة رسمية سعودية، تأسست في 1940، ومكلفة بتطبيق نظام «الحسبة»، المستوحى من الشريعة الإسلامية، كما توصف من قبل بعض وسائل الإعلام بـ«الشرطة الدينية»، أو «رجال الهيئة» وأحيانا «الهيئة» فقط للاختصار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأمر بالمعروف الحسبة صلاحيات تويتر الملك سلمان

«خالد بن طلال»: ولاة الأمر أكدوا لي أن شعيرة «الأمر بالمعروف» باقية ما بقيت الدولة

إمام المسجد النبوي: تنظيم «الهيئة» الجديد عمل بشري يعتريه النقص وواثقون بولاة أمورنا

لليوم الثاني.. جدل سعودي على «تويتر» بسبب «تنظيم الهيئة»

«الشعب ضد إلغاء مهام الهيئة».. سعوديون يرفضون الحد من صلاحيات «الحسبة»

تنظيم جديد يمنع «الأمر بالمعروف» من مطاردة واستجواب الأشخاص

السعودية المتخيلة

«الأمر بالمعروف» تنتظر رد وزارة المالية لاستحداث وظائف نسائية ضمن كوادرها

21 أسبوعا على تنظيم الهيئة.. السعودية