هاكر يخترق موقع «اليوم 24» المغربي وينشر خبرا عن مصرع «بن كيران» في حادث

الخميس 18 أغسطس 2016 07:08 ص

نشر موقع «اليوم24» التابع لجريدة «أخبار اليوم» المغربية خبراً عاجلاً يقول إن رئيس الحكومة المغربية «عبد الاله بن كيران» توفي في حادثة سير ويطلب من القراء انتظار تفاصيل أخرى.

وقال الموقع في رسالة عاجلة بعد حذف الخبر ان ذلك مجرد إشاعة والنشر في الموقع تم من وراء ظهر هيئة التحرير حيث تعرض الموقع لعملية اختراق مثيرة مساء يوم الاثنين، تمكن من خلالها المخترق المجهول (هاكر) من النفاذ إلى «الأدمن» الخاص بالموقع، وهو ما جعله يسيطر عليه ويتحكم في عملية النشر.

وأضاف أن هذا «التحكّم استغله المخترق المجهول ليقوم بنشر إشاعة وفاة بن كيران في حادثة سير في الطريق الرابطة بين مدينتي الرباط والدار البيضاء».

وأوضح الموقع أن المخترق مهّد لهذه العملية برسالة تهديد، قبل ذلك، توعد فيها باختراق الموقع.

وبعد تمكنه من التسلل مستعملاً أحد عناوين الإيميل التي يستعملها طاقم الموقع، دخل الهاكرز في حوار مع تقنييه حيث امتنع عن الكشف عن أية مطالب أو أهداف يسعى إلى تحقيقها من وراء عملية قرصنة مفاتيح الدخول للموقع والمساهمة في النشر، وراح في المقابل يرجو عدم التبليغ عن عملية الاختراق هذه إلى المصالح الأمنية، قائلاً إن سنه 18 سنة ولا يريد دخول السجن.

وقال مدير الموقع توفيق بوعشرين إنه قرر تقديم شكاية رسمية إلى النيابة العامة، من أجل فتح تحقيق حول الواقعة والوصول إلى هوية الشخص أو الجهة التي تقف وراء عملية الاختراق المتطورة هذه.

وتساءل بوعشرين عن الجهة التي لها مصلحة في القيام بالاختراق وبث شائعة واحدة مفادها تعرض رئيس الحكومة لحادثة سير، في هذا التوقيت بالذات.

واستغرب عبد الاله بن كيران هذا الاختراق ونشر هذه الشائعة، وقال إنه بخير ولم يتعرض لأية حادثة.

وقال الموقع ان الهاكرز لم يكتف بنشر الإشاعة في الموقع الذي يزوره أكثر من 722 ألف يومياً، بل تعمد إلى استعمال تقنية الـ»بوش»، والتي تمكن من ظهور الخبر عند أكثر من نصف مليون مشترك في التطبيق الخاص بالموقع على الهواتف المحمولة، وهو ما يعكس الحرص على نشر الشائعة على نطاق واسع وخلق بلبلة وربما بعث برسالة ما زالت غامضة.

 

  كلمات مفتاحية

المغرب بن كيران هاكر

«بن كيران» يبكي على الهواء حزنا على تفجيرات مسجد الرسول ﷺ

«بنكيران»: لا علاقة لحزبنا بـ«الإخوان المسلمين» وبرءاء من اغتيال «بنجلون»

جدل في المغرب بعد انحناء «بنكيران» لتقبيل كتفي الملك «سلمان»

«بنكيران»: تحولت لشخص آخر بعد قراءة «معالم في الطريق» لـ«سيد قطب»