صحف السعودية تبرز عزاء الملك «سلمان» لتركيا واعتماد خطة «طوارئ الحج»

الاثنين 22 أغسطس 2016 04:08 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الإثنين، بإرسال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» برقية عزاء ومواساة، إلى رئيس تركيا «رجب طيب أردوغان»، بشأن ضحايا التفجير الذي وقع في مدينة غازي عنتاب.

وأبرزت الصحف اعتماد ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز»، الخطة العامة للدفاع المدني في حالات الطوارئ، خلال موسم الحج هذا العام.

وكشفت أنه تم منع 70 ألفا ممن لا يملكون تصاريح حج من دخول العاصمة المقدسة.

كما أشارت إلى ارتفاع عدد المنشآت التي تم إغلاقها مع اقتراب نهاية المرحلة الأولى من تطبيق قرار توطين قطاع الاتصالات بنسبة 50%، إلى 1950 منشأة، منها 582 منشأة في منطقة مكة المكرمة، في حين أنذرت الفرق التفتيشية المشتركة المكلفة بمتابعة القرار 923 محلاً آخر كان مغلقاً.

وكشفت الصحف أيضا أن وزارة المالية، تعكف حاليًا على تعزيز أداء الميزانية العامة، ورفع كفاءتها، من خلال عدة برامج.

ونقلت عن وزارة الشؤون البلدية والقروية، قولها إن هناك ارتفاعًا في معدل إنتاج الفرد في المملكة من النفايات البلدية عن المعدلات العالمية.

في الوقت الذي نقلت عن وزير التعليم الدكتور «أحمد بن محمد العيسى»، قوله إن الوزارة بصدد إنشاء شركة للموارد البشرية، ستتولى مهمة استقطاب الكفاءات من الخريجين المؤهلين والمتخصصين، والاستفادة منهم في مجالات كثيرة منها التعليم الأهلي.

وأوضحت أن البنك السعودي للتسليف والادخار، أعاد جدولة القروض الاجتماعية لمن انتظم بالسداد، تيسيرا على مقترضيه ممن تراكمت عليهم الأقساط.

وأشارت الصحف إلى تسجل مؤشر الأسهم تراجعا في أول تداولات الأسبوع، وأغلق منخفضا بـ14.56 نقطة عند مستوى 6212.47 نقطة، بتداولات بلغت قيمتها أكثر من 2.2 مليار ريال.

عزاء تركيا

البداية مع صحيفة «الحياة»، التي أشارت إلى إرسال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» برقية عزاء ومواساة، إلى رئيس تركيا «رجب طيب أردوغان»، بشأن ضحايا التفجير الذي وقع في مدينة غازي عنتاب.

وقال الملك سلمان في برقيته: «تلقينا ببالغ الألم نبأ التفجير الذي وقع في مدينة غازي عنتاب، وما نتج عنه من ضحايا وإصابات، وإننا، إذ ندين بشدة ونستنكر هذا العمل الإرهابي، لنشارك فخامتكم والشعب التركي الشقيق ألم هذا المصاب، داعين الله أن يجنب الجمهورية التركية وشعبها الشقيق كل سوء ومكروه».

كما أشارت الصحيفة إلى اجتماع ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز»، في قصر السلام بجدة الأحد، مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط ودول أفريقيا نائب وزير الخارجية «ميخائيل بوغدانوف».

وجرى خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وقضايا المنطقة.

خطة طوارئ الحج

إلى ذلك، أشارت الصحيفة إلى اعتماد ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز»، الخطة العامة للدفاع المدني في حالات الطوارئ، خلال موسم الحج هذا العام.

ونوه المدير العام للدفاع المدني الفريق «سليمان بن عبدالله العمرو» إلى أن «الخطة تركز على تجنيد كامل الطاقات الآلية والبشرية وتدعيم القوى العاملة لتوفير سبل السكينة والاطمئنان للحجيج».

وذكر العمرو أن «أكثر من 17 ألف ضابط وفرد سيشاركون في أعمال تنفيذ الخطة العامة للطوارئ بالحج، يدعمهم ما يزيد عن 3 آلاف آلية ومعدة، إضافةً إلى وجود خطة لدعم وإسناد قوات الدفاع المدني من المناطق في الحالات التي تتطلب ذلك، إلى جانب عدد من الخطط التفصيلية الملحقة للإخلاء والإيواء، بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ أعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ، طوال موسم الحج».

وقال: «إن الخطة العامة للطوارئ لهذا العام تهدف إلى اتخاذ جميع التدابير المناسبة لحماية حجاج بيت الله في العاصمة المقدسة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وتوفير السلامة لهم من أخطار الحوادث والكوارث وحماية الممتلكات العامة والخاصة، باتباع أفضل السبل وأنجحها، مع قدر كبير من التنسيق بين الجهات الحكومية، لمواجهة ما قد يحدث من طوارئ بكل كفاءة واقتدار».

فيما كشفت صحيفة «الجزيرة»، أن قيادة قوات أمن الحج، ممثلة في قيادة قوات أمن الطرق، شرعت في منع 70 ألفا ممن لا يملكون تصاريح حج من دخول العاصمة المقدسة.

كما كشفت الاحصائية، إعادة وحجز اكثر من 28 ألفا من المركبات المخالفة لاشتراطات نقل الحجيج، والتي تقل حمولتها عن 25 راكبا، إضافة إلى مركبات تتناسب حمولتها مع الاشتراطات، ولكنها لا تمتلك التصاريح الخاصة بالنقل كما نص عليه النظام.

زواج بدون ولي

في الوقت الذي نقلت الصحيفة عن آخر تقرير إحصائي لوزارة العدل، أن المحاكم سجلت العام الماضي 394 عقد نكاح لنساء فيليبينيات كان وليهن في الزواج «قاضياً»، بدلاً من الأب أو أحد الأقارب، إذ تنص الأنظمة السعودية وفق الاختيار الفقهي للبلاد، أن الولي شرط في تزويج النساء، وفي حال غيابه أو رفضه، يقوم قاضي المحكمة بتزويج المرأة وفق آلية الجهاز القضائي.

وكانت الفيليبينيات أكثر الجنسيات في عقود النكاح بولاية القاضي التي بلغ مجموعها 517 عقداً، فيما كانت السعوديات الأقل بـ16 حالة فقط، 3 منهن تزوجن بفيليبينيين، و3 آخريات بسوريين، و3 بمصري وأردني وهندي، واثنتان بأميركي ويمني.

إلى ذلك، سجلت محاكم المملكة خلال العام الماضي 4983 حكماً بفسخ النكاح، تنوعت أسبابها بين سوء العشرة الزوجية، ووجود عيب في أحد الزوجين، أو غياب الزوج فترة طويلة، أو سجن أحد الزوجين، إضافة إلى عسر إتمام الزواج.

وأشار الإحصاء إلى أن معظم حالات فسخ النكاح التي أتت بحكم من القاضي لطرفين سعوديين، بلغت 4425 عقداً.

وبحسب الصحيفة، ارتفع عدد المنشآت التي تم إغلاقها مع اقتراب نهاية المرحلة الأولى من تطبيق قرار توطين قطاع الاتصالات بنسبة 50%، إلى 1950 منشأة، منها 582 منشأة في منطقة مكة المكرمة، في حين أنذرت الفرق التفتيشية المشتركة المكلفة بمتابعة القرار 923 محلاً آخر كان مغلقاً.

كما ضبطت الحملات التفتيشية المشتركة 3458 مخالفة، أحيلت 2535 منها إلى لجنة العقوبات.

فيما أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، انخفاض عدد المخالفات مقارنة بارتفاع عدد المنشآت الملتزمة بقرار التوطين التي بلغت حتى الـ17 من ذي القعدة الجاري 22413 منشأة.

رفع كفاءة الميزانية

صحيفة «المدينة»، كشفت أن وزارة المالية، تعكف حاليًا على تعزيز أداء الميزانية العامة، ورفع كفاءتها، من خلال عدة برامج هي: تطوير إجراءات وتشريعات ونظم إعداد ومتابعة الميزانية العامة للدولة، وتعزيز جاهزيّة الجهات الحكوميّة لتطبيق إحصائيات مالية الحكومة (GFS)، ورفع كفاءة الأجهزة الحكومية في عملية إعداد الميزانيات وتطوير آلية تحليل تكاليف المشروعات والبرامج الحكومية، ومراجعة وتعديل إجراءات الإفصاح عن الميزانية.

يشار إلى أن الوزارة قامت في وقت سابق من هذا العام بتدريب 2850 موظفًا ومسؤولًا من مختلف الجهات الحكومية على كيفية التعامل مع الميزانية العامة للدولة من أجل الارتقاء بمنظومة الميزانية وتطويرها بالشكل الذي يحقق الأهداف الرئيسة وبما يؤدي إلى إنجاز العمل بشكل ممنهج ومتميز.

ونقلت الصحيفة عن وزارة الشؤون البلدية والقروية، قولها إن هناك ارتفاعًا في معدل إنتاج الفرد في المملكة من النفايات البلدية عن المعدلات العالمية.

وقالت الوزارة في تقرير لها، إن هناك قلة في المتخصصين في مجالات تدوير النفايات والتخلص منها واختيار وتصميم مواقع الدفن المناسبة لها.

وأكدت الوزارة أنها تواجه الكثير من الاعتراضات على مواقع التخلص من النفايات، مشيرة إلى أن هناك ضعفًا في أعمال شركات النظافة بسبب ترسيتها على أقل العطاءات وليس الأجود والأكفأ.

توظيف الخريجين

ونقلت صحيفة «عكاظ»، عن وزير التعليم الدكتور «أحمد بن محمد العيسى»، قوله إن الوزارة بصدد إنشاء شركة للموارد البشرية، ستتولى مهمة استقطاب الكفاءات من الخريجين المؤهلين والمتخصصين، والاستفادة منهم في مجالات كثيرة منها التعليم الأهلي.

كما نقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة التعليم «مبارك العصيمي»، أن الوزير أعلن أيضا العمل على مشروع المدارس المستقلة، الذي ستتولاه مؤسسات متوسطة وصغيرة الحجم، ويمكن للخريجين وغيرهم أن يجدوا فرصاً للعمل من خلالها، وذلك في إطار عمل الوزارة في عدد من الملفات والمبادرات التعليمية المهمة لكي تتواكب مع «رؤية المملكة 2030».

إلى ذلك، أعاد البنك السعودي للتسليف والادخار، بحسب الصحيفة، جدولة القروض الاجتماعية لمن انتظم بالسداد، تيسيرا على مقترضيه ممن تراكمت عليهم الأقساط.

وجاء ذلك بعد ورود استفسارات عدة تلقاها البنك.

وأكد المتحدث باسم البنك «عبدالعزيز الناصر» أن البنك يقدم خدمة السداد الآلي للقروض في جميع الفروع، من خلال نظام سداد المرتبط بالبنوك المحلية عبر الصراف الآلي، والإنترنت، والهاتف المصرفي.

وأشارت الصحيفة إلى تسجل مؤشر الأسهم تراجعا في أول تداولات الأسبوع، وأغلق منخفضا بـ14.56 نقطة عند مستوى 6212.47 نقطة، بتداولات بلغت قيمتها أكثر من 2.2 مليار ريال.

ووصل عدد الأسهم المتداولة إلى أكثر من 131 مليون سهم، تقاسمتها أكثر من 60 ألف صفقة، سجلت فيها أسهم 48 شركة ارتفاعا في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 116 شركة على تراجع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان أردوغان طوارئ الحج السعودية صحف التوطين الاتصالات الميزانية

إدانات عربية وغربية لتفجير «غازي عنتاب» و«أردوغان» يرجح تورط «الدولة الإسلامية»

«محمد بن نايف» يعتمد خطة الدفاع المدني لموسم الحج

العمل السعودية: لا استثناءات في توطين محلات بيع وصيانة أجهزة الاتصالات

«المالية» السعودية تشترط 6 ضوابط لنقل المبالغ بين بنود الميزانية

بنك التسليف السعودي: 2.5 مليون مستفيد من قرض الأسرة خلال 4 سنوات

«كبار العلماء» السعودية: الحج بدون تصريح «حرام شرعا»

إمارة مكة المكرمة تنشر لائحة عقوبات مخالفة أنظمة الحج