«المالية» السعودية تشترط 6 ضوابط لنقل المبالغ بين بنود الميزانية

السبت 20 فبراير 2016 10:02 ص

ألزمت وزارة المالية السعودية، جميع الجهات الحكومية، بعدم نقل أي مبالغ مالية من اعتمادات بنود الميزانية، إلا بعد توافر 6 ضوابط، أهمها موافقة وزير المالية.

ووفقا لصحيفة «المدينة» السعودية، حددت الوزارة عددا من البنود، التي لا يمكن نقل أي مبالغ منها، بينما يمكن النقل إليها، وفق الضوابط، فيما حددت عددا آخر لا يمكن النقل منها أو إليها.

وحول النقل من وإلى الاعتمادات الممولة، من الإيرادات المباشرة، اشترطت الوزارة أن ينطبق عليها «قواعد وإجراءات المناقلات بين اعتمادات الميزانية، وتزويد وزارة المالية بنسخة من كل قرار مناقلة، فور صدوره، ومراعاة اكتمال الضوابط، وشمولية المعلومات اللازمة».

وشددت وزارة المالية، على ضرورة التزام الجهات الحكومية، بعدم تقديم أكثر من طلب واحد، كل ثلاثة أشهر للمناقلات، ويرفق به بيان إفرادي يوضح المبالغ المنصرفة، فعلا، والمرتبط عليها، والمتوقع صرفها، إلى نهاية السنة المالية، على البنود المطلوب النقل بينها، من واقع السجلات الرسمية.

وبحسب الصحيفة السعودية، اشترطت أن يكون الطلب مؤيدا من الموظفين المسؤولين، ومختوما بختم الإدارة المختصة في الجهة صاحبة الطلب، على أن يرد الطلب قبل إيقاف الصرف بمدة لا تقل عن 14يوما، ولا يجوز أن يتم النقل إلا بقرار من الوزير المختص أو رئيس الجهة الطالبة، ذات الميزانية المستقلة.

وتعمل وزارة المالية السعودية على خفض الإنفاق وتسعى لرفع الكفاءة في ظل انخفاض أسعار النفط الذي تسبب في عجز بموازنة الدولة بلغ حوالي 100 مليار دولار العام الماضي.

وكانت وزارة المالية قدرت الإيرادات في ميزانية المملكة للعام 2016 بـ 514 مليار ريال والنفقات العامة بـ 840 مليار ريال أي بعجز متوقع بحدود 326 مليار ريال.

  كلمات مفتاحية

وزارة المالية السعودية السعودية الميزانية

التأمينات السعودية: «المالية» و«العمل» تتأخران عن سداد تأميناتها منذ 13 عاما

«المالية» السعودية تطالب الجهات الحكومية بالالتزام بالصرف وتتوعد المخالفين

وزير المالية السعودي: اقتصاد المملكة قادر على تجاوز انخفاض أسعار النفط

«صندوق النقد الدولي»: السعودية قد تفقد كل احتياطياتها المالية في 5 سنوات

«المالية» السعودية تغلق الحسابات العامة للموازنة قبل شهر من موعدها هذا العام

أهداف الاقتصاد تبرر إدارته

السعودية تملك ثالث أكبر احتياطي نقدي في العالم بنهاية 2015

انخفاض الأصول الاحتياطية للسعودية إلى 26.6 تريليون ريال بنهاية يناير

ارتفاع ودائع السعودية في الخارج 16% خلال عام

تخفيض عجز ميزانية السعودية 5 مليارات ريال عن تقديرات 2015

عضو «شورى» سعودي يتوقع تراجع عجز الموازنة إلى 190 مليار ريال

صحف السعودية تبرز عزاء الملك «سلمان» لتركيا واعتماد خطة «طوارئ الحج»