الاتحاد الدولي للنقل: 275 مليون دولار مستحقات لشركات الطيران الأجنبية في مصر

الاثنين 22 أغسطس 2016 07:08 ص

أكد الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، أن إجمالي مستحقات شركات الطيران الأجنبية العاملة في مصر، المترتبة على شركات ومكاتب الطيران العاملة في البلاد، تبلغ 275 مليون دولار.

وأضاف الاتحاد، رداً على أسئلة وجهتها وكالة «الأناضول» عبر البريد الالكتروني، أمس الأحد، أن السلطات المصرية تقوم بمعالجة مسألة المستحقات المالية المتأخرة لصالح شركات الطيران الأجنبية العاملة في البلاد.

وينفذ المصريون عمليات شراء تذاكر السفر من مكاتب ووكلاء الطيران في مصر بالعملة المحلية (الجنيه)، بينما تعجز المكاتب عن تحويل الأموال للشركات الأم في الخارج، بسبب شح الدولار الأمريكي.

ونوه الاتحاد الدولي، أن مصر أفرجت عن نقد أجنبي في شهريّ يونيو/حزيران ويوليو/تموز الماضيين من العام الجاري، دون أن يحدد القيمة.

ويواصل الاتحاد، العمل مع البنك المركزي المصري وسلطة الطيران المدني في مصر نيابة عن شركات الطيران العاملة في البلاد، لإيجاد حل عملي للإفراج عن النقد الأجنبي لشركات الطيران، من أجل تجنب أية آثار سلبية غير مقصودة على صناعة الطيران في البلاد.

وقفزت قضية مستحقات شركات الطيران الأجنبية العاملة في مصر، إلى الواجهة، في شهريّ فبراير/شباط ومارس/آذار من العام الجاري، بسبب تفاقم أزمة النقد الأجنبي في البلاد.

ونهاية الأسبوع الماضي، قال الاتحاد، في تصريح صحفي، إن «مصر تخاطر بتدمير صناعة الطيران لديها» إذا ما واصلت احتجاز الأموال المستحقة لشركات الطيران الأجنبية.

وأعلنت وزارة الطيران المدني المصرية مطلع مارس/أذار 2016، التوصل إلى اتفاق مبدئي مع البنك المركزي المصري على سداد كامل مستحقات شركات الطيران الأجنبية العاملة في البلاد، دون أن توضح وقتها أي تفاصيل عن حجم المديونية أو طرق السداد.

وأعلنت خطوط جوية أجنبية مطلع العام الجاري، عن تعليقها مبيعات التذاكر في مصر بالجنيه، وجعلت الحجز بالدولار أو بطاقات الائتمان بسبب ما أسمته «عدم القدرة على تحويل الأرباح من مصر»، قبل أن تتراجع لاحقاً عن القرار.

وتواجه مصر التي تعتمد على الاستيراد، نقصاً حاداً في الدولار خلال السنوات الماضية، وتفاقمت مؤخراً بسبب تراجع إيرادات السياحة وتحويلات المصريين العاملين بالخارج والاستثمار الأجنبي المباشر.

والاتحاد الدولي للنقل الجوي،(إياتا) جمعية تجارية لشركات الطيران في العالم، ويمثل 265 شركة طيران أو 83% من إجمالي الحركة الجوية، ويدعم العديد من مجالات نشاط الطيران.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

اتحاد دولي نقل شركات طيران أجنبية مصر

إلغاء 3 رحلات طيران بين القاهرة والسعودية لعدم جدواها اقتصاديا

شركات طيران خليحية تغير مسار رحلاتها فوق سيناء بعد تحطم الطائرة الروسية

الخطوط الجوية اليمنية تنظم أول رحلة طيران من القاهرة لصنعاء منذ شهر