تركيا تسحب سفيرها بالنمسا للتشاور وتصفها بـ«مركز محاربة الإسلام»

الاثنين 22 أغسطس 2016 07:08 ص

أعلن وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، استدعاء سفير بلاده في النمسا للتشاور، متهماً فيينا بأنها أصبحت مركزا لمحاربة الإسلام.

وقال «جاويش أوغلو»: «استدعينا سفيرنا في فيينا من أجل التشاور وإعادة النظر في العلاقات مع النمسا».

وتصاعدت حدة اللهجة بين أنقرة وفيينا مؤخراً، إذ وصف وزير الخارجية التركي النمسا بأنها «عاصمة العنصرية المتطرفة»، وذلك بعد أن دعا المستشار النمساوي إلى وقف محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، على خلفية تصريحات الرئيس «رجب طيب أردوغان »بأنه قد يعيد العمل بعقوبة الإعدام بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 يوليو/ تموز الماضي.

وكان الرئيس التركي ندد بالموقف الغربي «البارد» تجاه محاولة الانقلاب الفاشلة وقال: «التفسير الوحيد لموقف الدول الغربية من محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، لا يؤكد إلا أنهم لا يريدون لتركيا أن تكون قوي».

كما صعدت النمسا تجاه تركيا خلال الأيام الماضية، حيث استدعت وزارة الخارجية التركية القائم بالأعمال النمساوي في أنقرة في 13 أغسطس/آب، بسبب ما وصفته بأنه «تقرير بذيء» عن تركيا ظهر على شريط للأخبار بمطار فيينا.

وأظهرت صور على وسائل التواصل الاجتماعي أن عنواناً كتب عبر شريط إخباري بالمطار جاء فيه: «تركيا تسمح بممارسة الجنس مع الأطفال الأقل من 15 سنة»، وهو ما أثار غضب تركيا.

  كلمات مفتاحية

النمسا برلين تركيا أردوغان جاويش أوغلو

تركيا تستدعي القائم بالأعمال النمساوي بسبب «تقرير بذيء»

«النمسا» تصف إنضمام تركيا ـ الأوربي بـ «الخيال السياسي» و«أنقرة» تندد

مسيرات في المانيا والنمسا ضد «محاولة» الانقلاب في تركيا

النمسا تقرر إغلاق مدرسة سعودية في فيينا بتهمة «معاداة السامية»