«و.س. جورنال»: دول الخليج تشيد مدن ترفيه عالمية لمواجهة التناقص في إيراداتها

الثلاثاء 23 أغسطس 2016 10:08 ص

تعمل الشركات والحكومات في دول الخليج على زيادة الجذب السياحي لزيادة الإيرادات، من خلال زيادة عدد السياح وسط تراجع أسعار النفط.

ومن المقرر أن تفتتح حديقة المغامرات المغلقة ««IMG في وقت لاحق من هذا الشهر في دبي.

في دبي خلال الثمانينيات، كان «إلياس» و«مصطفى كلداري» بين عدد قليل من المراهقين من دبي الذين تمكنوا من أن يقوموا بزيارة «ديزني لاند» في ولاية كاليفورنيا. بعد ذلك بثلاث عقود، خطط الأخوان «كلداري» اللذان يقودان الأعمال التجارية للعائلة لفتح متنزه بقيمة مليار دولار يضم ألعاب مثل الرجل العنكبوت وغيره، وهو جزء من عدة مشاريع مماثلة تهدف إلى إقناع الأثرياء الإماراتيين بالبقاء للسياحة في الداخل ودعوة الأجانب لزيارة البلاد.

ويعادل المتنزه الذي سيقيمه الأخوان «كلداري» 28 ملعبا لكرة القدم في الحجم. وسوف يكون على امتداد الصحراء في الإمارة الخليجية. بالإضافة إلى أعجوبة الأبطال الخارقين في الكتاب الهزلي، فإن الحديقة تقدم 69 من الديناصورات الآلية النابضة بالحياة داخل فندق مسكون. ونظرا لأن درجات الحرارة في دبي تتجاوز عادة 100 درجة فهرنهايت في الصيف، فإن المنتزه الذي تبلغ مساحته 1.5 مليون قدم مربع سوف يكون مغلقا بالكامل.

قال «لينارد فرانسوا أوتو»، الرئيس التنفيذي لشركة «IMG»: «هذا يعطينا حقا ميزة تنافسية»، نظرا لحقيقة أننا يمكننا العمل 12 شهرا في السنة. ومن المتوقع أن يكون الافتتاح بحلول نهاية هذا الشهر.

مع عائدات النفط المتهاوية، تتجه دول الخليج إلى المتنزهات وتركز على الأبطال الخارقين والشخصيات الكرتونية والألعاب الدوارة الكبيرة. وتدخل دول الخليج، من دبي إلى الدوحة، في سباق للتفوق على بعضها البعض، مع مستقبل يتم فيه جني إيرادات أقل من النفط والغاز.

بناء مدينة ملاهي في منطقة الخليج هو جزء من خطة أوسع نطاقا من قبل الحكومات لتطوير قطاعات مثل السياحة، حيث يأملون في أن تكون أقل تأثرا بتقلبات أسعار النفط. تريد دبي جذب 20 مليون سائح سنويا بحلول عام 2020، وهو العام الذي ستستضيف فيه الإمارة معرض «إكسبو» العالمي. وقد أشارت المملكة العربية السعودية أيضا إلى البدء في إصدار التأشيرات السياحية لغير الحجاج.

تستهدف المتنزهات المدعومة من حكومة دبي الخليجيين والزوار الهنود مع منتجع على غرار «بوليوود»، ومتنزه وحديقة مائية مثل «ليجولاند». ويعمل المهندسون على إنجاز المشروع الذي تبلغ تكلفته 2.8 مليار دولار هذا العام.

وقال «رائد كاجور النعيمي»، الرئيس التنفيذي لمتنزهات ومنتجعات دبي: «ليس هناك شك في وجود فجوة كبيرة في هذا النوع من المتنزهات في السوق الإقليمية وشبه القارة الهندية». «إن مستويات الطلب يمكن أن تدعم عدة وجهات للترفيه في جميع أنحاء المنطقة».

وتمول الحدائق الجديدة من قبل المستثمرين المحليين وتتلقى دعم من السلطات المحلية التي تأمل في المزيد من الزوار الذين سوف يتوجه انتباههم إلى المنطقة. شركات مثل شركة «والت ديزني» و«مارفل» للترفيه تضفي خبراتها واسم العلامة التجارية الخاصة بها في مقابل قسم من العائدات.

هناك تعهد لبناء أكبر قطار للملاهي في العالم في دبي كجزء من متنزهات ومنتجعات «ميجابارك دبي» التي ستفتتح في وقت لاحق هذا العام. تقع أطول سفينة دوارة في العالم في ولاية نيو جيرسي، و أسرع لعبة أفعوانية في العالم تقع في أبو ظبي في «عالم فيراري»، وهو متنزه مملوك لحكومة أبو ظبي ويستند كليا حول السيارة الايطالية الفاخرة.

سيكون هناك ساحات لركوب للخيل أكبر وأفضل وأسرع وأوسع من أي ساحة ركوب الخيل في العالم. وقال «جون أودم»، النائب الأول لرئيس العمليات في الحديقة الدولية مؤخرا أن الشركة تجري مناقشات مع حكومة المملكة العربية السعودية لفتح متنزه، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

تطفو العديد من المتنزهات على السطح في الوقت نفسه لسبب وجيه. في دولة الإمارات، تتوقع شركة الاستشارات «برايس ووترهاوس كوبرز» أن البلد وحده يمكن أن يجتذب 18 مليون زائر بحلول عام 2021، وهو ما يتجاوز عدد سكان سنغافورة البالغ 6.7 مليون نسمة، وهونج كونج البالغ 15 مليونا. وقالت الشركة بعبارة أخرى إن السوق الإماراتي في المستقبل يمكن أن ينافس أورلاندو بولاية فلوريدا، كأكبر مركز ترفيه في العالم. ويزور أورلاندو ما يقارب 60 مليون زائر سنويا، وفقا لـ«برايس ووترهاوس».

تريد «وارنر بروس»، ومقرها الولايات المتحدة، مع عدد من المستثمرين المحليين بناء متنزه استنادا إلى بعض الشخصيات المعروفة في أفلام الكرتون بما في ذلك سوبرمان وباتمان.

وفي الوقت نفسه، تتطلع الدوحة إلى فتح مركز في العام المقبل يتضمن حديقة مخصصة لشخصيات من ألعاب الفيديو الأكثر شعبية «الطيور الغاضبة»، لتكون أيضا الأولى في المنطقة، وفقا لأحد الشركاء في المشروع.

وعلى الرغم من البناء التدريجي للمتنزهات في الخليج، فإنها لم تتمتع دائما بعمل سلس. حيث تم تأجيل مشروع بقيمة 1.2 مليار دولار لملاهي «يونيفرسال ستوديوز» التي كان من المقرر إقامتها في دبي بسبب الأزمة المالية في عام 2009. كما أن حديقة صغيرة تسمى «واندر لاند» في دبي تم إغلاقها مؤخرا.

ولكن مشروع المغامرات المغلق «IMG» سيكون هو حجر الزاوية وسيكون على 20 مليون قدم مربع. وقد تم وضع اللمسات النهائية عليه.

المصدر | وول ستريت جورنال

  كلمات مفتاحية

دول الخليج السعودية قطر الإمارات دبي مدن ملاهي ترفيه الرفاهية

الأسبوع المقبل .. دبي تفتتح أكبر مدينة ترفيهية مكيفة بالعالم

صناعة الترفيه في السعودية

أكبر مجموعة منتزهات ترفيهية في العالم تحصل على ترخيص استثمار في السعودية

7 مليارات ريال إنفاق السعوديين على الترفيه سنويا

«هيئة الترفيه» تطلق العنان لخيال السعوديين نحو الرفاهية

أبوظبي تعتزم إطلاق مدينة «وارنر براذرز» الترفيهية بتكلفة مليار دولار