السعودية: تخصيص صحن الطواف للطائفين فقط لتخفيف الازدحام بدءا من الخميس

الأربعاء 24 أغسطس 2016 12:08 م

تعتزم السعودية تخصيص صحن الطواف للطائفين فقط، وذلك بدءاً من يوم غد الخميس حتى نهاية موسم الحج في إطار تسهيل الطواف والتخفيف من الازدحام.

كما وجه أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية، الأمير «خالد الفيصل» تحويل المصلين للأروقة الداخلية والتوسعة والأدوار العليا بالحرم، وفقا لما نقلته صحيفة سبق السعودية اليوم الأربعاء.

ودعت إمارة مكة قاصدي الحرم للتقيد بالقرار والتعاون مع الأمن، بهدف تسهيل الطواف في موسم الحج وتأمين سلامة الحجاج، مشيرة إلى أن نجاح تطبيق القرار في رمضان الماضي هو ما دفع الجهات المعنية لتطبيقه الآن.

على صعيد آخر، تكثف الأجهزة الأمنية في السعودية جهودها لمنع تسلل الحجاج غير النظاميين ومخالفي نظامي الإقامة والعمل إلى مداخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وتسليمهم لهيئة التحقيق وإصدار عقوبات بحقهم.

كما أطلقت وزارة الحج والعمرة تطبيقا إلكترونيا في الأجهزة المحمولة لمتابعة حركة الحجاج لرمي الجمرات العام الحالي، وفقاً لما نقلته صحيفة سبق.

وبين وكيل وزارة الحج والعمرة الدكتور «حسين الشريف» الثلاثاء، أن البرنامج سيسلم لمكاتب الخدمة الميدانية من أجل تسجيل المعلومات بدقة لتحديد عدد الأفواج ومساراتها ومواعيد خروجها ودخولها، ما سيوفر متابعة لحظية لغرفة العمليات، كأحد مؤشرات الأداء التي تعتمد عليها الوزارة في اتخاذ القرارات.

ولم يذكر «الشريف» المزيد من التفاصيل حول التطبيق وآلية عمله.

وأكد نائب رئيس لجنة التفويج بالمؤسسة الدكتور «محمد زمزمي على أهمية التأكد من انتقال الحجاج من مزدلفة إلى مخيماتهم وتفويجهم منها إلى الجمرات وعدم ذهابهم إلى الجمرات مباشرة يوم العاشر من ذي الحجة، وإبقاء 50% من الحجاج للمبيت بمنى يوم الـ13 من ذي الحجة.   

 

المصدر | الخليج الجديد + سبق

  كلمات مفتاحية

السعودية الحج

«كبار العلماء» السعودية: الحج بدون تصريح «حرام شرعا»

«محمد بن نايف» يعتمد خطة الدفاع المدني لموسم الحج

السعودية تخصص 15 ألف عامل لخدمة الحجاج هذا العام

السعودية تجدد رفضها تسييس الحج وتؤكد جاهزيتها التامة لتأمينه

السعودية: «وزارة الحج» تحذر من مزوري التأشيرات بـ«مواقع التواصل»