وزارة «الحج» السعودية تحذر شركة منعت حجاجها من طواف القدوم

الجمعة 26 أغسطس 2016 12:08 م

أنذرت وزارة الحج والعمرة شركة لخدمات حجاج الداخل بعد إلزامها الحجاج المسجلين لديها بأن نوع النسك «إفراد»، بحيث لا يشمل سنة طواف القدوم ليتم التوجه إلى مخيم منى مباشرة، وأبلغت وزارة الحج الشركة بالتنويه إليها بتصحيح ذلك وعدم جواز إلزام الحجاج بنوع النسك.

وأكد وكيل وزارة الحج لشؤون الزيارة مدير فرع الحج بالمدينة المنورة «محمد البيجاوي» لصحيفة «الوطن» السعودية أنه تم تزويد الإدارة العامة لحجاج الداخل باسم الشركة للتواصل معها والتنويه لها بتصحيح ذلك، مبينا أنه ليس من حق الشركة اشتراط مثل هذا الشرط، مشيرا إلى أن هذا الأمر يرجع للحاج وحده.

 ولفت إلى أن شركات خدمة الحجاج معنية بخدمة السكن والنقل والإعاشة، أما النسك فهو للحاج وله الاختيار والسعي للقيام به على الوجه الأكمل.

وكانت إحدى الشركات الخاصة بنقل الحجاج أبلغت حجاجها عبر رسائل نصية تتضمن بأن نوع النسك سيكون إفراد ولا يشمل طواف القدوم وسيتم التوجه إلى مخيم منى مباشرة، كذلك يمنع اصطحاب الأطفال في الحملة إلا بتصريح حج وتسجيله عبر مسار حجاج الداخل.

وأوضحت مصادر للصحيفة ذاتها أن الشركة أشارت إلى أن مخيمها لن يفتتح إلا في ليلة الثامن من ذي الحجة ويمكن للحاج غير الراغب بأداء الحج مفردا التوجه إلى مكة وأداء الطواف والحضور في المخيم اليوم الثامن، الأمر الذي تذمر منه العديد من الحجاج المسجلين بالشركة، مبينين أن الشركة لم تخبر بهذه الاشتراطات أثناء تسجيل العقد ودفعهم قيمة الهدي.

  كلمات مفتاحية

الحج مكة وزارة الحج الإفراد في الحج

«كبار العلماء» السعودية: الحج بدون تصريح «حرام شرعا»

«محمد بن نايف» يعتمد خطة الدفاع المدني لموسم الحج

الأوقاف المصرية تحذر الأئمة والحجاج من الحديث في السياسية خلال الحج

السعودية تخصص 15 ألف عامل لخدمة الحجاج هذا العام

السعودية تجدد رفضها تسييس الحج وتؤكد جاهزيتها التامة لتأمينه

صحف السعودية تبرز ارتفاع الإنفاق العام ومشروعات زيادة كفاءة العمل

إمارة مكة المكرمة تنشر لائحة عقوبات مخالفة أنظمة الحج

«الصحة» السعودية تشترط على الحجاج تلقي تطعيمات ضد الأنفلونزا الموسمية