ناشط مصري: الجيش سيتراجع عن توريد الألبان.. وبيان للمتحدث: نسعى لحل الأزمة

السبت 3 سبتمبر 2016 02:09 ص

أكد الناشط المصري «وائل عباس» إن الجيش المصري سيتراجع عن توريد لبن الأطفال، وسيتم اتهام وزير الصحة «بالكذب».

وكتب «عباس» في تدوينة له على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إن «عاجل من مصدر: الجيش تراجع عن توريد لبن الأطفال، وها (سوف) يتهموا وزير الصحة بالكذب، وإن مافيش 30 مليون علبة اللي هو قال عليهم دول».

من جانبه، قال المتحدث باسم الجيش المصري، العميد «محمد سمير»، إن القوات المسلحة المصرية قامت باستيراد حليب الأطفال بالتنسيق مع وزارة الصحة المصرية، لتبيعه للبسطاء لـ«ضرب الاحتكار». 

جاء ذلك في أول تعليق رسمي، بعد حملة كبيرة شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي، لاسيما «فيسبوك» و«تويتر»، اليومين الماضيين، للانتقاد والسخرية مما أعلنه وزير الصحة المصري، «أحمد عماد»، أمس الأول الخميس، من تدخل الجيش بـ 30 مليون عبوة لحل أزمة نقص حليب الأطفال المدعوم حكوميا.

وأوضح المتحدث باسم الجيش في بيان نشره عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن إعلان موقف الجيش اليوم، يأتي «انطلاقا من متابعة ما يشغل الرأي العام المصري، ويثير اللغط لدى المواطنين فيما يتعلق بقضية أزمة نقص لبن الأطفال».

وأضاف «القوات المسلحة لاحظت قيام الشركات المسؤولة عن استيراد عبوات لبن الأطفال، باحتكار العبوات للمغالاة فى سعرها، ما تسبب فى زيادة المعاناة على المواطن البسيط».

وتابع «القوات المسلحة، انطلاقاً من دورها فى خدمة المجتمع المدنب، بالتنسيق مع وزارة الصحة، قامت بالتعاقد على نفس عبوات الألبان، ليصل سعر العبوة للمواطن المصرى 30 جنيهاً (نحو 3 دولارات أمريكية) بدلاً من 60 جنيهاً (نحو 6 دولارات)، أى بنسبة تخفيض تصل 50%».

وأشار إلى أن الجيش «يقوم بضرب الاحتكار الجشع لدى التجار والشركات العاملة فى مجال عبوات الألبان».

ونفى تورط الجيش في احتكار تلك السلعة، قائلا «لا يوجد لدى القوات المسلحة أى عبوات مخزنة، وسيتم استيراد أول دفعة من الألبان اعتباراً من 15 سبتمبر ليتم استلامها من الموانئ وتوزيعها على الصيدليات بسعر 30 جنيها للعبوة».
وكان حليب الأطفال المدعوم يباع في منافذ حكومية قبلها بحوالي 18 جنيها للعبوة.

وتظاهر أباء وأمهات أمام مستشفى معهد ناصر على كورنيش النيل بالقاهرة، وأغلقوا الطريق من الاتجاهين، احتجاجًا على رفع أسعار لبن الأطفال المدعم ورفض الشركة الحكومية صرفه؛ ما أدى إلى شلل مروري تام، وإغلاق الشركة أبوابها خوفًا من رد فعل المحتجين.

وكان المصريين قد فوجئوا بارتفاع ثمن عبوة لبن الأطفال من 17 إلى 60 جنيها، في الصيدليات بعد رفع الدعم عنه، بالإضافة إلى عدم توافرها وصعوبة الحصول على اللبن الذي مازال مدعمًا من الدولة ، منتقدين رفع الدعم عن لبن الأطفال الرضع الذي يباع في الصيدليات بدعاوى تحسين أحوال الاقتصاد.

  كلمات مفتاحية

لبن الأطفال الجيش المصري الاحتكار

بالصور.. ناشطون يسخرون من تدخل الجيش لحل أزمة لبن الأطفال في مصر

فحص طبي لأمهات مصر في الشوارع شرط الحصول على اللبن المدعم

فيديو .. الجيش المصري يعلن وصول أولى شحنات لبن الأطفال