ميناء جدة يوقع اتفاقية مع البنك السعودي الفرنسي بـ260 مليون ريال لتطوير بوابة البحر الأحمر

السبت 3 سبتمبر 2016 02:09 ص

وقعت شركة محطة بوابة البحر الأحمر المحدودة بميناء جدة الإسلامي مع مصرف الراجحي والبنك السعودي الفرنسي، اتفاقية تمويل إسلامي بمبلغ 260 مليون ريال سعودي لمدة 8 سنوات.

وتهدف الاتفاقية إلى تطوير أعمال توسعة أرصفة الشركة بالميناء ، بتكلفة إجمالية بلغت 650 مليون ريال، ومن المتوقع أن تنتهي الأعمال الإنشائية في الربع الرابع من العام 2017، وفقا لصحيفة «الرياض».

ومن جانبه، أشار رئيس المؤسسة العامة للموانئ «نبيل العمودي» إلى أن الدور المحوري لميناء جدة الإسلامي وما سيوفره مشروع التوسعة من مواكبة تطور الصناعة الملاحية وتعزيز مكانة ميناء جدة الإسلامي كوجهة رئيسية للسفن العملاقة على خط الشرق - الغرب.

وأكد على سعي المؤسسة العامة للموانئ للعمل جنبا إلى جنب مع شركائها في القطاع الخاص لتوفير الدعم اللازم لمسيرة الاقتصاد الوطني وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 فيما يخص منظومة الموانئ السعودية وتوفير متطلبات النمو المتزايد على الاستيراد و التصدير في المملكة، وتعد هذه التوسعة عن ثقة القطاع الخاص والجهات التمويلية في المشاركة لإنشاء البنية التحتية للمملكة.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخدمات الصناعية«سيسكو» التي تتبعها شركة محطة بوابة البحر الأحمر المحدودة، المهندس «محمد المدرس»، أن المشروع يشمل أعمال تمديد وتأهيل للرصيف الرئيسي وتحويل رصيف سفن التغذية إلى رصيف رئيسي قادر على استيعاب 3 سفن عملاقة في آن واحد، من سعة 20 ألف حاوية وما فوق، مع تعميق لغاطس القناة الملاحية الحالية وزيادة قطر منطقة دوران السفن، واستيراد معدات رافعات ساحلية ورافعات عملاقة وشاحنات نقل وفق أعلى المعايير العالمية والفنية.

وتملك السعودية تسعة موانئ؛ أربعة على ساحل الخليج العربي، شرقا، وخمسة على ساحل البحر الأحمر غربا.

ويعد «ميناء جدة الإسلامي»، أحد أهم موانئ المملكة، ويقع على ساحل البحر الأحمر. 

  كلمات مفتاحية

السعودية ميناء جدة بوابة البحر الأحمر البنك السعودي الفرنسي

السعودية تعتزم رفع طاقة «ميناء جدة» إلى 7.3 ملايين حاوية سنويا

بحث تشغيل «رحلة بحرية» بين السعودية ومصر الشهر المقبل