أجازات عيد الأضحى.. 12 يوما للسعودية و9 لقطر و7 لباقي دول الخليج

الأحد 4 سبتمبر 2016 04:09 ص

حددت دول مجلس التعاون الخليجي الستة، مواعيد أجازات عيد الأضحى المبارك.

وجاءت المملكة العربية السعودية، في المرتبة الأولى، في عدد أيام الأجازة، بإجمالي 12 يوما، تلتها قطر بـ9 أيام، ثم باقي دول المجلس بـ7 أيام.

والجمعة الماضية، أعلنت المحكمة العليا السعودية، في بيان، أن الجمعة هو المتمم لشهر ذي القعدة لعام 1473 هجرية، بعد تعذر رؤية هلال ذي الحجة، مساء الخميس، وبالتالي فإن الوقوف بعرفة يصادف يوم الأحد في 11 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وعقدت المحكمة العليا، جلسة مساء الخميس بمقرها بمدينة الرياض، ذكرت فيه أن "يوم الجمعة 2 سبتمبر/ أيلول 2016 هو المكمل لشهر ذي القعدة، والسبت 3 سبتمبر/ أيلول 2016، هو غرة شهر ذي الحجة، وعيد الأضحى يوم الاثنين الذي يليه".

السعودية (12 يوما)

نشرت صحف سعودية، عن وزارة الخدمة المدنية، قولها إنه تقرر أن تكون أجازة عيد الأضحى المبارك المقررة بالفقرة (ج) من المادة الرابعة، والمعدلة بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1/ 1917)، أن تبدأ العطلة اليوم الخامس من ذي الحجة في 7 سبتمبر/ أيلول الجاري، وتنتهي بنهاية اليوم الخامس عشر من ذي الحجة الموافق 16 سبتمبر/ أيلول الجاري.

قطر (9 أيام)

صحيفة «الشرق» القطرية، قالت إن أجازة عيد الأضحى المبارك ستكون 9 أيام، تبدأ يوم الجمعة القادم 9 سبتمبر/ أيلول الجاري، وتنتهي السبت 17 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وأضافت أنه بذلك يكون آخر دوام للوزارات وللجهات الحكومية هو يوم الخميس المقبل 8 سبتمبر/ أيلول، ويكون العودة للدوام يوم الأحد 18 سبتمبر/ أيلول، فيما سيتم تحديد أجازة البنوك والجهات المالية من قبل مصرف قطر المركزي.

الكويت (7 أيام)

وفي الكويت، أعلن ديوان الخدمة المدنية الكويتي، الأحد، أن عطلة عيد الأضحى للعام الحالي ستكون في الفترة من 11 إلى 17 سبتمبر/ أيلول الجاري، على أن يستأنف العمل في 18 سبتمبر.

وقال الديوان في تعميم له، نشرته «كونا»، بشأن عطلة عيد الأضحى، أن يوم عرفة الذي يصادف 11 سبتمبر/ أيلول الجاري، سيكون أول أيام أجازة عيد الأضحى، لجميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة، فيما ستكون 12 و13 و14 سبتمبر/ أيلول الجاري، هي عطلة أيام العيد الرسمية.

وأضاف أنه تقرر أن يكون يوم 15 سبتمبر/ أيلول الجاري، الذي يلي أيام العيد، يوم راحة لتمتد بذلك عطلة عيد الأضحى.

البحرين (7 أيام)

بحسب صحف بحرينية، تبلغ أجازة عيد الأضحى 9 أيام، تبدأ مع يوم الأحد 11 سبتمبر/ أيلول الجاري، وهو يوم الوقوف بعرفة، على أن تتبعه أيام 12 و13 و14 سبتمبر/ أيلول الجاري.

كما تقرر أن يمنح البحرنيين أجازة يوم الخميس 15 سبتمبر/ أيلول الجاري، لتنضم إليهم أجازة نهاية الأسبوع التي توافق يومي الجمعة والسبت 16 و17 سبتمبر/ أيلول الجاري.

عمان (7 أيام)

نقلت الوكالة «العمانية»، قرار أن تكون أجازة عيد الأضحى المبارك، للموظفين بالوزارات والهيئات العامة وغيرها من وحدات الجهاز الإداري للدولة اعتباراً من يوم الأحد 11 سبتمبر/ أيلول الجاري، وحتى 15 من الشهر نفسه، على أن يستأنف الدوام الرسمي 18 سبتمبر/ أيلول الجاري.

جاء ذلك في قرار أصدره «خالد بن هلال بن سعود البوسعيدي» وزير ديوان البلاط السلطاني رئيس مجلس الخدمة المدنية.

الإمارات (7)

صحيفة «البيان» الإماراتية، قالت اليوم إن مجلس الوزراء، برئاسة الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم» نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، اعتمد أجازة عيد الأضحى من الأحد 11 سبتمبر/ أيلول الجاري، على أن يستأنف الدوام الأحد 18 من الشهر ذاته.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عيد الأضحى الحج السعودية قطر البحرين الإمارات عمان

رسميا .. السعودية تعلن الإثنين 12 سبتمبر أول أيام عيد الأضحى

‏ارتياح مسلمي أمريكا لعدم تزامن عيد الأضحى مع ذكرى هجمات 11 سبتمبر

تعذر رؤية هلال ذي الحجة بالسعودية

الخدمة المدنية السعودية: عطلة عيد الأضحى 12 يوما في المملكة

وفقا للحسابات الفلكية.. عيد الأضحى سيوافق 12 سبتمبر

«محمد بن نايف» يمنح إجازة 12 يوما لمستفيدي المناصحة لقضاء العيد مع أهلهم

العيد في الخليج.. العودة لبيت العائلة وموائد بالأضحية عامرة

ملوك وأمراء الخليج يؤدون صلاة العيد ويتبادلون التهاني