إحباط تهريب 23 ألف زجاجة خمر إلى السعودية

الثلاثاء 6 سبتمبر 2016 11:09 ص

أحبط جمرك البطحاء محاولتين لتهريب كمية من الخمور بلغ عددها (23,5) ألف زجاجة خمر، عثر عليها مخبأة داخل إرساليتين وردتا للمنفذ.

وأوضح مدير عام جمرك البطحاء «عبدالرحمن المحنا»، أنه وردت أولاً للجمرك إرسالية عبارة عن «شبك سياج» محمولة على إحدى الشاحنات القادمة وعند قيام المراقب الجمركي بالإجراءات الجمركية المعتادة عُثر على (22,500) زجاجة خمر متنوعة كانت مُخبأة داخل الإرسالية بعد أن تمت تغطيتها من الأعلى ومن الخلف ببضاعة كانت عبارة عن لفات »شبك سياج» لغرض التمويه.

وأضاف «العنزي»، أنه عُثر بالمحاولة الثانية على (1,048) زجاجة كانت مُخبأة بطريقة مصنعية داخل إرسالية كانت عبارة عن قاعدتي حديد, بعد أن تم تجويف القواعد ووضع الممنوعات بداخلها وإغلاقها باللحام وطلائها لغرض التمويه، مضيفاً أنه جرى بعد ذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وتابع: «يتضح من خلال هذه المحاولة استغلال المهربين أي إرسالية واردة إلى المملكة لمحاولة تهريب مثل هذه الممنوعات؛ إلا أن منسوبي ومنسوبات الجمارك السعودية في جميع منافذها البرية، الجوية، والبحرية يقفون سداً منيعاً في سبيل منع دخول كل ما من شأنه الإضرار بالوطن والمواطن».

يشار إلى أن تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية فى أغسطس/آب 2014، عن نسب تداول الكحوليات في العالم العربي، قد تناول دراسة إحصائية عن أنواع الكحوليات في كل دولة.

وأوضح التقرير أن المشروبات الروحية كـ«الويسكي» هي المنتشرة المفضلة في دول الخليج أكثر من شمال أفريقيا حيث بلغت نسبة تفضيل «الويسكي» 98% للمستهلك السعودي، بينما حلت «البيرة» المفضل الأول في شمال أفريقيا حيث وصلت نسبة تفضيلها في مصر على سبيل المثال لـ 54% وتربع المغرب في الصدارة في تفضيل «النبيذ الأحمر» بنسبة 37%.

يذكر أن المعدل العالمي لاستهلاك الكحوليات هو 6.2 لتر للفرد سنويا، وأظهر التقرير أنه كلما ازدادت الدول غنىً زادت نسبة استهلاك المشروبات الكحولية، ولفت التقرير أنه بالرغم من هذه النسب إلا أن الدول الإسلامية هي الأقل استهلاكا للمشروبات الكحولية في العالم.

  كلمات مفتاحية

السعودية إحباط تهريب خمور الجمارك

إحباط تهريب 81 لترا من الخمور عبر جسر الملك فهد

السعودية تحبط تهريب 5 آلاف لتر من الخمور في الدمام

السعودية: مصرع 4 إثيوبيين وإصابة رجل أمن فى مداهمة لوكر خمور بمنطقة عسير

إحباط تهريب 335 لتر خمور إلي السعودية عبر منفذ البطحاء

جدل بـ«تويتر» بعد خبر خاطئ يطلب توظيف «ساقي خمور» بالرياض