جدل بـ«تويتر» بعد خبر خاطئ يطلب توظيف «ساقي خمور» بالرياض

الاثنين 27 أكتوبر 2014 08:10 ص

خبر خاطئ عن طلب وظيفة «نادل للخمور» لأحد الفنادق الشهيرة بالعاصمة السعودية يثير جدلا حول دور هيئة الأمر بالمعروف ومدى الفساد وتفشّي الظاهرة المحرّمة، في مملكة الحرمين.

تداول نشطاء سعوديون عبر عدة مواقع تواصل الاجتماعي خبرا حول نشر موقع توظيف شهير إعلانا مثيرا للدهشة حول طلب توظيف «ساقي خمور» للعمل في أحد الفنادق الشهيرة بالرياض من فئة الخمسة نجوم.

وبحسب الإعلان، فإنه يطلب شخصا يكون لديه خبرة جيدة في إعداد وتزيين المشروبات الكحولية وتقديمها، ويملك معرفة جيدة بالأدوات المستخدمة في إعداد المشروب الكحولي، والتعامل مع الضيوف، مشترطا أن يكون شخصا أنيقا ومهتما بمظهره الشخصي، وأن يحافظ على الأسرار والمعلومات الشخصية، وأن يكون قادرا على التعامل مع الجمهور.

غير أن موقع الإعلان حذفه بعد ساعات، ليعيد نشره مرة أخرى بعد تصحيح خطأ مكان العمل، حيث عدل محل العمل ليصبح في فرع الفندق الشهير بإمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة، وليس فرع العاصمة السعودية.

فيما نسخت بعض مواقع التوظيف العالمية الإعلان قبل تعديله ونشرته، ولا يزال يُعرض في تلك المواقع تحت مسمى مطلوب «نادل مشروبات كحولية للعمل في أحد فنادق الرياض بالسعودية».

ذلك الخطأ، رغم تداول نشطاء معارضين لتصحيحه المُعدّل، أثار جدلا واسعا بين أوساط المتابعين، وعبر وسم #وظيفة_ساقي_خمور_بفندق_بالرياض، تطرقوا إجمالا إلى أخطاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المملكة، معتبرين أنها تتشدد في صغائر الأمور بينما «يعيث المفسدين في مملكة الحرمين» دون حساب.

ويقول أحد المغردين عبره مستنكرًا: «أين سلاتيح المخابرات اللي يقولون احنا دولتنا تنطبق شرع الله»، فيما يستطرد آخر قائلا: « أكثر ما عجبني في وسم #وظيفة_ساقي_خمور_بفندق_بالرياض ذاك الشخص الذي يمثل دور "المتفاجئ" بالخبر ، وكأن بعد الكفر ذنب.. المعصومين ﻻ يفعلونها».

انقلاب شاحنة خمور بالبطحاء

وكان أمن الطرق ومرور منفذ البطحاء، شهد حادث انقلاب لشاحنة محملة بالخمور، بعد أن عبرت منفذ البطحاء السعودي، قادمة من الإمارات العربية المتحدة، عصر أمس الأحد، وعند تفتيش حمولة الشاحنة اتضح أنها محملة بما يقارب 20 ألف قارورة خمر.

وباشرت شرطة منفذ البطحاء الموقع، حيث أصدر مدير شرطة البطحاء، أمرا بتمشيط المنطقة المجاورة للحادث، حيث تم التعرف على هوية قائد الشاحنة من خلال رقم اللوحة، واتضح أنه هندي الجنسية. بينما تساءل حضور الحادث، عن كيفية دخول هذه الحمولة من الخمور إلى داخل البلاد من دون تفتيشها 

وعبر وسم عن هذا الحادث حمل عنوان «#انقلاب_شاحنة_محملة_بالخمور»، يقول أحد المغردين: «كيف اجتازت هذه الشاحنة الحدود و من سهل تخليص اجراءاتها في الجمارك و لحساب من دخلت؟ اسئلة تكشف قضية فساد كبيرة»، مضيفًا: «لو لم تنقلب لما عرف احد بها،ثم ندعي اننا مجتمع متدين،مجتمعنا يمارس المنكرات و لكن في الخفاء».

بينما يتسائل آخر مستنكرا عبر الوسم: «وما زال رئيس الجمارك على رأس العمل؟».

يُذكر أن حوادث الشاحنات المحملة بالخمور، قد تكررت كثيراً في الآونة الأخيرة، حيث شهد أول أيام عيد الفطر المبارك، احتراق شاحنة محملة بزجاجات الخمر قادمة من الإمارات بعد تجاوزها منفذ البطحاء الحدودي فى طريقها إلي العاصمة السعودية الرياض، والتي كانت محملة بنحو 10 آلاف قاروة خمر.

ورغم أنه هناك من لا يزال ينكر في المجتمع السعودي وجود ظاهرة تصنيع وترويج وتعاطي الخمور واستهلاكها المفرط، توضح الأرقام والإحصاءات الرسمية التي تنشرها الجهات الأمنية تزايد الإقبال على تعاطي الخمور في المجتمع، خاصة في مدن الرياض، وجدة، وأبها، كما تكشف إحصائية هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في وقت سابق أنها ألقت القبض خلال شهرين فقط على 50 مصنعا للخمور جنوب الرياض وحدها. إلا أن تلك الإحصاءات تستثني ما يجري في الحفلات الصاخبة وما يقوم به ضيوفها. والتي يتورط فيها أمراء ورجال المملكة أنفسهم أحيانا. 

إلا أن «ويكليكس» سبق وسربت برقيات دبلوماسية أميركية تقول أن منازل أمراء آل سعود في مدينة جدة تقام فيها حفلات صاخبة تشهد تعاطي المخدرات والخمور، وجاء في إحدى البرقيات التي أُرسلت من القنصلية الأميركية بجدة في نوفمبر/تشرين الثاني ٢٠٠٩ «خلف الواجهة المحافظة، تزدهر وتنبض حياة ليلية سرية لنخبة شباب جدة»، كما تشير بعض الجهات المتخصصة إلى أن هذه الظاهرة ليست هامشية، بل آخذة في الانتشار بشكل مستمر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الخمور الإمارات الإدمان المملكة

استشارية سعودية: نسبة الإدمان بين السعوديات ترتفع إلى 26%

فنادق البحرين تطلب الترقية لتتمكن من تقديم الخمور!

احتراق شاحنة محملة بـ 10 آلاف زجاجة خمر فى طريقها من الإمارات للسعودية

السعودية الثانية عالميا فى ضبط المخدرات بنحو 8 آلاف كيلوجرام من «الكبتاجون»

الإدمان في أرض الحرمين

إحباط تهريب 335 لتر خمور إلي السعودية عبر منفذ البطحاء

الإمارات تتصدر دول العالم فى استهلاك المشروبات الكحولية بـ32.8 لتر للفرد سنويا

«الطريفي» ردا على «بن بخيت»: تحريم الخمر متواتر في الوحيين ومستحلها «كافر»

بالصور .. السعودية تحبط تهريب أكثر من 5300 زجاجة خمر في ميناء الدمام

الجمارك السعودية تحبط تهريب أكثر من 12 ألف زجاجة خمر عبر منفذ البطحاء

ضبط سعودية وسائقها أثناء محاولتهما تهريب 1504 زجاجات خمر

السعودية.. جمارك جسر الملك فهد تحبط تهريب زجاجات خمر على قارب

إحباط تهريب 81 لترا من الخمور عبر جسر الملك فهد

إحباط تهريب 23 ألف زجاجة خمر إلى السعودية