«البراك» فوق الأعناق قريبا.. ومغردون: الحكومة هي من تحتاج العفو منه

الأربعاء 7 سبتمبر 2016 02:09 ص

أصدر أمير الكويت «صباح الأحمد الجابر الصباح»، صباح اليوم الأربعاء، قرارا بالعفو عن مجموعة من «سجناء الرأي» من بينهم البرلماني الكويتي السابق «مسلم البراك».

ومن جانبه أكد «حمد براك البراك» ابن شقيق «البراك» صحة إدراج اسمه ضمن العفو الأميري الصادر صباح اليوم بمناسبة عيد الأضحى، على خلفية قضية «العيب في الذات الأميرية»، مؤكدا تبلغهم بالقرار رسميا من مصادر أمنية.

وقال إنهم في انتظار خروج البرلماني الكويتي السابق خلال الأيام القادمة قبل عيد الأضحى، مؤكدا عدم وجود موانع قضائية أو قانونية لوقف تنفيذ العفو، بحسب ما أكده مصدر قانوني للعائلة.

وأوضح أن «قرار الإفراج لم يصدر من المحكمة المختصة بنظر القضية التي يحاكم البراك على ذمتها، وإنما هو عفو أميري ضم مجموعة من سجناء الرأي بمناسبة عيد الأضحى».

من جانبهم، تناقل نشطاء موقع التواصل الاجتماعي في الخليج خبر خروج «البراك» بفرحة عارمة، وتحت وسم «#ألف_مبروك_خروج_مسلم_البراك»، والذي احتل مرتبة متقدمة في الترد العالمي وترند دول الخليج، قدموا تهانيهم لـ«البراك»، معبرين عن أمنياتهم بخروج جميع «سجناء الرأي» في دول الخليج.

وأوضح النائب الكويتي السابق «وليد الطبطبائي» أن «البراك» يستحق الخروج من السجن قانونا، قائلا «المناضل مسلم البراك أمضى نحو ثلاثة أرباع مدة محكوميته وهو يستحق الخروج من السجن قانونا دون الحاجة للعفو».

وأضاف «الحكومة هي من تحتاج العفو من مسلم».

وتابع «الحيوانات الجبانة لاتشعر بالراحة إلا إذا كان الأسد في القفص، والفاسدون لايشعرون بالراحة إلا إذا كان مسلم بالسجن»، مضيفا «اللهم قر أعيننا بخروج مسلم».

وعبر «الطبطبائي» عن الفرحة بخبر خروج «البراك» قائلا «فعلا كم كانت الدنيا في شوق كبير لرؤية مسلم البراك حر طليق بعد أن ضاقت ذرعا بالفاسدين.. الشعب الكويتي اليوم أكد ذلك».

وأشار «أحمد منصور»، الحاصل على جائزة مارتين إينالز للمدافعين عن حقوق الإنسان، إلى أن «البراك»، «يخرج كما دخل، حراً و محمولاً على الأعناق».

وقال «عصام الزامل»، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة رمال، «مبروك لكل الكويتيين والخليجيين خروج مسلم البراك من المعتقل.وعقبال كل سجناء الرأي بالخليج».

وأكد  «عبدالله الغذامي»، الأكاديمي والناقد الأدبي السعودي، أن خبر خروج «البراك» هو «خبر برائحة العيد واسم كله سلام وبركة اسم وطني وتاج معزة ومعه العزيز عياد الحربي طال انتظارالفرح فتعاظمت طلته».

وغرد المحلل السعودي المعروف «خالد العلكمي» قائلا «نبارك لكل الأحرار ونتمنى أن تكون فاتحة خير لكل موقوفي الرأي في دول الخليج».

وأكد الكاتب التركي «عبدالله الباشا» فرحته بخروج «البراك» قائلا «لست كويتيا لكني فرحت كثير بهذا الخبر».

وكتب «عبدالله العذبة» رئيس تحرير صحيفة العرب القطرية «الله يحفظك يا مسلم، وحفظ الله الكويت وطن النهار. معالجة أمير الكويت لهذه الملفات أمر غير مستغرب من أبو ناصر».

وهنأ «أبو شلاخ الليبرالي» الشعب الكويتي بخروج «البراك»، قائلا «الله يمتعه بالصحة وطولة العمر ومبروكين ياكويت.. عيدكم عيدين».

وقالت الإعلامية والكاتبة «إيمان الحمود»، «خطوة تحسب للحكومة الكويتة.. نتمنى أن تحذو كل الدول حذوها.. فالاختلاف في الرأي يبني الأوطان ولا يهدمها».

و«البراك» (60 عاما) نائب برلماني سابق حكم عليه بالسجن سنتين من قبل محكمة التمييز الكويتية، في مايو/أيار 2015، في القضية المعروفة بخطاب «لن نسمح لك» المتهم فيها بإهانة أمير الكويت.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت سجناء الرأي خروج مسلم البراك دول الخليج عيد الأضحى عفو أميري

«معك» مظلة عمل كويتية تتضامن مع سجناء الرأي في الذكرى السنوية لحبس «البراك»

إعلامي سعودي: من عجائب الكويت سجن «البراك» وتكريم «دشتي»

«قناع البراك» يثير الغضب في الكويت .. و«حشد» تصف تعامل الداخلية بـ«البلطجة»

الداخلية الكويتية تأمر بمنع «البراك» من زيارات الأهل والمحامين على حد سواء

«العفو الدولية» تطالب بالإفراج عن «مسلم البراك» باعتباره «سجين رأي»