تركيا تعتزم فصل 14 ألف معلم لاتهامهم بالتورط في محاولة الانقلاب

الخميس 8 سبتمبر 2016 01:09 ص

أكدت وزارة التربية والتعليم التركية، اليوم الخميس، اعتزامها  فصل 11 ألف و 500 معلمًا، ومع توقعها زيادة العدد إلى 14 ألفًا، وذلك بتهمة الانتماء إلى التنظيم الموازي بقيادة «فتح الله كولن». بحسب خدمة أخبار تركيا العاجلة.

وأعلن وزير التعليم التركي «عصمت يلماز»، في 25 من يوليو/تموز الماضي، أن الحكومة التركية تخطط لتوظيف 20 ألف معلم جديد بعد إبعاد الآلاف من موظفي وزارة التعليم التركية عن عملهم كجزء من عملية تطهير واسعة النطاق لمؤسسات الدولة التركية من أتباع منظمة «كولن» المتّهمة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الدموية الفاشلة في 15 تموز/ يوليو الجاري.

وفي حديث له أمام متظاهرين في ولاية سيواس وسط تركيا، قال «يلماز»: «إننا سندير هذه المدارس (العامة) المملوكة من قبل الدولة، تم تعليق عمل تراخيص الأساتذة الذين يعملون فيها، وسنواصل (خدمات) التعليم مع الموظفين الجدد»، مضيفًا: «لن نسمح بأن يُعاني أي طالب».

وكان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» قد أعلن قبلها أن أكثر من 2000 منظمة مرتبطة بجماعة فتح الله كولن قد أُغلِقت. تتضمن 15 جامعة، وأكثر من 934 مدرسة، و109 سكن طلاب، و1125 جمعية، و19 نقابة، و35 جمعية صحية. بحسب موقع ترك برس.

وكانت تركيا أعلنت عن رغبتها في توظيف أكثر من 20 ألف معلم، لتعويض أولئك الذين تم فصلهم للاشتباه بتورطهم في الانقلاب الفاشل، الذي شهدته البلاد. بحسب موقع إسكاي نيوز عربية في 24 من يوليو/ تموز الماضي.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا مدرسين إقالة

تركيا تعلن فصل 73 عسكريا من قيادة القوات الجوية

فصل 543 قاضيا ومدعيا عاما بتركيا على خلفية الانقلاب الفاشل

تركيا .. إلغاء المدارس والمعاهد العسكرية وإلحاق قادة الأسلحة بوزير الدفاع وفصل 1389 عسكريا

فصل ألف و684 عسكري من القوات المسلحة التركية بينهم جنرالات وأميرلات

«يلدريم»: دول عربية حزنت لفشل الانقلاب

تركيا تحبط محاولة اغتيال مسؤول بارز بحزب «العدالة والتنمية»