تركيا .. إلغاء المدارس والمعاهد العسكرية وإلحاق قادة الأسلحة بوزير الدفاع وفصل 1389 عسكريا

الأحد 31 يوليو 2016 07:07 ص

قرر الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إلحاق قيادات القوات البرية والبحرية والجوية في تركيا بوزارة الدفاع، في إطار إعادة الهيكلة التي يجريها بالجيش على خلفية المحاولة الانقلابية الفاشلة.

وبموجب مرسوم نشر في الجريدة الرسمية، تم فصل 1389 عسكريًّا من القوات المسلحة التركية، ينتمون لمنظمة «فتح الله كولن» الإرهابية أو لهم ارتباطات بها.

ومن بين المفصولين من القوات المسلحة التركية المستشار العسكري للرئيس التركي، ومساعد رئيس هيئة الأركان، ومدير مكتب وزير الدفاع.

إعادة الهيكلة شملت أيضا، إغلاق الأكاديميات الحربية والثانويات العسكرية ومدارس إعداد صف الضباط في تركيا.

كما شملت الخطة، تأسيس جامعة جديدة باسم جامعة الدفاع الوطني لتخريج الضباط في تركيا.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية، قرار تأسيس جامعة «الدفاع الوطني» تابعة لوزارة الدفاع، وذلك على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة، منتصف يوليو/تموز الجاري.

وبموجب المرسوم الذي صدر في إطار حالة الطوارئ التي أعلنها رئيس البلاد يوم 20 يوليو/تموز الحالي، تتشكل الجامعة من معاهد تهدف لتقديم خدمات التعليم العالي، وتخريج ضباط ركن، إضافة إلى أكاديميات حربية وبحرية ومدارس إعداد ضباط صف.

وينص المرسوم الجديد على «اختيار رئيس الجامعة من قبل رئيس الجمهورية، من بين 3 مرشحين يقترحهم وزير الدفاع، ويوافق عليهم رئيس الوزراء، فضلًا عن تعيين 4 مساعدين له كحد أقصى، يختارهم وزير الدفاع .

وسيتم تشكيل الهيكل العام للجامعة الجديدة، بموجب المرسوم الجديد، بناء على قرار يتخذه مجلس الوزراء التركي، في وقت لاحق.

وأمس السبت، أكد الرئيس التركي، أنهم يعتزمون تأسيس أكاديمية للدرك، تهدف لأن تكون مركزاً لتدريب العناصر، لافتاً إلى أن المرحلة الحالية ستشهد أيضاً إتباع كافة المستشفيات العسكرية بوزارة الصحة التي ستتولى إدارتها وسير عملها.

وذكر «أردوغان» أنه سيتم إغلاق الثانويات العسكرية، بالتوازي مع منح إمكانية التحاق الطلاب في الثانويات العادية بالكلية الحربية بشكل مريح، مبيناً أنه سيتم أيضاً إنشاء جامعة الدفاع الوطنية، تحوي تحت سقفها الكليات العسكرية البرية والجوية والبحرية، فضلاً عن إلحاق مصانع السفن بوزارة الدفاع.

وشدد الرئيس التركي على أن المرحلة الحالية تشهد مناقشة إمكانية إلحاق هيئة الأركان وجهاز الاستخبارات برئاسة الجمهورية، مع الأحزاب المعارضة، وذلك من خلال حزمة دستورية في حال الموافقة عليها.

وحول منظمة «فتح الله كولن» الإهابية، قال «أردوغان» إن «ما يحزنني، أن هؤلاء منظمون في الدول الغربية وأفريقيا وأماكن كثيرة، ولا توجد منظمة إرهابية في العالم منتشرة حول العالم مثلهم، ولا توجد منظمة إرهابية ثانية منتشرة في العالم مثل هذه المنظمة، وفي الحقيقة كل مدرسة تقوم بمهمة خلية منظمة إرهابية هناك».

وشهدت تركيا، في وقت متأخر، من مساء 15 يوليو/تموز الجاري، محاولة انقلابية فاشلة، قوبلت باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، ومقاومة من قبل أجهزة الأمن والشرطة وقطاعات في الجيش ما أفشل العملية.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

الجيش التركي إعادة هيكلة أردوغان فصل عسكريين فتح الله كولن محاولة انقلاب

«أردوغان»: أمير قطر أول من اتصل بي ليلة محاولة الانقلاب

تركيا.. حبس 12 ألف و96 شخصا على خلفية محاولة الانقلاب الفاشل

الحكومة التركية: نجري تحقيقات دقيقة لكشف صلة محاولة الانقلاب بالخارج

الجيش التركي: 8651 عسكريا شاركوا في محاولة الانقلاب الفاشلة

قائد الدرك التركي السابق: عاملني الانقلابيون بسوء فاق تعامل العدو مع أسراه

كاتب تركي: الفلاحون والعمال وأصحاب المحلات وربات البيوت أنقذوا الديمقراطية

تركيا تجري تغييرات جذرية تشمل جميع المؤسسات العسكرية

فصل 543 قاضيا ومدعيا عاما بتركيا على خلفية الانقلاب الفاشل

تركيا تعتزم فصل 14 ألف معلم لاتهامهم بالتورط في محاولة الانقلاب