البحرية العمانية تتسلم سفينة الإمداد السريع «الناصر» من «أوستال» الأسترالية

الجمعة 9 سبتمبر 2016 12:09 م

احتفلت البحرية العمانية باستلام السفينة «الناصر» آخر ثمار مشروع «بحر عمان» الذي وقعت عقده السلطنة ممثلة في وزارة الدفاع مع شركة «أوستال» الأسترالية لبناء سفينتين للإسناد والنقل السريع.

تم خلال الاحتفال الذي أقيم في مدينة (بيرث) الأسترالية رفع علم السلطنة وراية البحرية العمانية، والتوقيع على وثيقة استلام السفينة بين الأخيرة وشركة «أوستال» الأسترالية، بحسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

وقال العقيد الركن بحري «عبدالله بن خصيف العمراني» رئيس فريق الإشراف على مشروع «بحرعمان»، إنه «بحمد الله وفضله تم التوقيع على وثيقة استلام سفينة البحرية السلطانية العمانية (الناصر) وإن انضمام هذه السفينة سوف يعزز من قدرات أسطول البحرية العمانية في مسرح العمليات البحرية، وعند القيام بالمهام الوطنية المناطة بها».

تجدر الإشارة إلى أن هذه السفينة وشقيقتها «المبشر» تتميزان بالسرعة العالية والقدرة على العمل في المياه الضحلة، وتم تصميمهما وفق مواصفات فنية متطورة ستسهمان في دعم عمليات الإسناد التعبوي، والنقل السريع للقوات والمؤن، وعمليات البحث والإنقاذ.

وفيما يتعلق بطاقم السفينة، فقد خضع لبرنامج تدريبي مكثف للتعرف على أنظمة وأجهزة السفينة المختلفة ليكونوا قادرين على العمل والإبحار بها عائدين إلى أرض الوطن.

من جهته قال الرائد بحري «سليّم بن حميد الشبيبي» قائد السفينة «الناصر» إنه «بحمدِ الله تم استلام القطعة الثانية والأخيرة من سفن مشروع بحر عمان، وقد تشرفت بتولي منصب قائد السفينة، وستعمل هذه السفينة ذات البدن الثنائي والسرعة العالية على تلبية متطلبات الإسناد العملياتي والدعم اللوجستي، كنقل القوات المحمولة والآليات العسكرية والمؤن».

وأضاف أنه يمكن «استخدامها في الحالات المناخية الاستثنائية لتقديم الإغاثة والمساعدات الإنسانية وتنفيذ عمليات البحث والإنقاذ، وللسفينة قدرات لوجستية فريدة مع إمكانية استيعاب الطائرات العمودية الأمر الذي يجعلها تتناسب مع متطلبات العمليات المشتركة للقوات المسلحة والأجهزة الأمنية، والقيام بالدوريات وعمليات الإجلاء والتفتيش وغيرها من الأدوار المختلفة التي تميزها عن العديد من القطع البحرية الأخرى».

وحول أنظمة السفينة قال النقيب بحري مهندس «أنور بن سالم الفارسي» ضابط الهندسة بالسفينة «الناصر»: «تم تصميم هذه السفينة لتناسب الحداثة والسرعة المطلوبة لأداء الوظائف والمهام المختلفة، وزودت بمحركات متطورة تمكنها من الإبحار بسرعة عالية، إلى جانب نظام توازن حديث يمكنها من المناورة وأداء وظائفها في الظروف البحرية غير الاعتيادية، وهي معززة بأنظمة حديثة منها نظام اكتشاف ومكافحة الحريق ونظام آخر لإخلاء الطاقم والركاب في الحالات الطارئة».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرية العمانية السفية الناصر الإمداد السريع أستراليا

سلطنة عمان تزيح الستار عن «نمر» أول مدرعة عسكرية محلية الصنع

سلطنة عمان تقترض مليار دولار لسد عجز ناتج عن هبوط أسعار النفط

انطلاق المناورات العسكرية بين سلطنة عمان وإيران في مضيق «هرمز»

مناورات عسكرية بين إيران وعمان في مضيق «هرمز» الأسبوع المقبل