الأحد 20 ديسمبر 2015 05:12 ص

تبدأ إيران مناورات عسكرية مشتركة مع سلطنة عمان في مضيق «هرمز»، خلال الأسبوع المقبل، الهدف منها التدريب على عمليات البحث والإنقاذ المشتركة.

وقال قائد القوات البحرية في الجيش الإيراني، الأدميرال «حبيب الله سياري»، إن «مناورات عسكرية بحرية مشتركة بين طهران ومسقط، ستبدأ في غضون الأسبوع المقبل، في مضيق هرمز»، وفقا لما ذكرته وكالة «تسنيم» الإيرانية شبه الرسمية.

وأشار «سياري»، إلى وصول 12 ضابطا كبيرا في القوات البحرية العمانية إلى طهران، لافتا أن الهدف من المناورات هو التدريب على البحث والإنقاذ من أجل تأمين سلامة السفن التجارية، وناقلات النفط التي تعبر من المضيق.

يذكر أنه في نفس الوقت من العام الماضي أعلنت طهران قيام قواتها المسلحة بمناورات عسكرية بدايًة من مضيق هرمز وحتى بحر عمان، شملت إطلاق صاروخين.

وأشار الجيش الإيراني في حينها إلى أن قواته أطلقت صاروخين من طراز «نور» و «نصر» من شواطئ «مكران» نحو «أهداف بحرية لعدو افتراضي» خلال اليوم الخامس من المناورات، كما تحدث عن «تدمير غواصات عدو افتراضي، بواسطة طوربيدات أطلقتها مروحيات».

وتشهد العلاقات العمانية الإيرانية تقاربا في الفترة الأخيرة، إذ بلغ حجم التبادل التجاري الحالي بين البلدين نحو 337 مليون ريال عماني 877 مليون دولار، وأن عدد الشركات الإيرانية المسجلة في عمان التي تمارس نشاطا تجاريا يبلغ 259 شركة إيرانية.