تقرير: (إسرائيل) تطلب من أمريكا تحسين علاقتها مع السودان

السبت 10 سبتمبر 2016 10:09 ص

طلبت (إسرائيل) من الإدارة الأمريكية، ودول غربية أخرى، تحسين علاقاتها بالسودان، وشجعتها على مبادرات إيجابية تجاهه، وقد وجه الطلب إلى نائب وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية، «توم شانون» خلال زيارته تل أبيب الأسبوع الماضي لإجراء مباحثات مع وزارة الخارجية، بحسب تقرير لصحيفة هآرتس الإسرائيلية.

وتلك كانت الزيارة الأولى لشانون لـ(إسرائيل)، والتقى خلالها كلاً من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ورئيس القسم السياسي في وزارة الخارجية «ألون أوشبيز»، والمدير العام للخارجية «دوري غولد».

ووفقا لتقرير هآرتس، فإن جزءا مهما من محادثات المسؤول الأمريكي تركز حول القارة الأفريقية التي زادت تل أبيب خلال العام الأخير نشاطها الدبلوماسي فيها بنطاق ملحوظ.

وقالت المصادر الإسرائيلية للصحيفة إن مسؤولي الخارجية شددوا أمام الضيف الأمريكي على ضرورة تطوير العلاقات بين السودان والولايات المتحدة، مشيرة إلى أن الخارجية الإسرائيلية تعتقد أن السودان قطع علاقاته مع إيران قبل عام، وأن عمليات تهريب السلاح منه إلى قطاع غزة توقفت، وأن السودانيين اقتربوا من محور الدول السنية بزعامة السعودية.

وأضافت المصادر نفسها أن إحدى الرسائل التي نقلت إلى «شانون» هي أنه ينبغي عدم تجاهل الخطوات الإيجابية للسودان، وأن من شأن المبادرات الأمريكية تجاه حكومة هذا البلد أن تساعدها.

وفي هذا السياق، أشارت هآرتس إلى أن من بين الأمور التي يطالب بها السودان شطبه من لائحة الدول الداعمة للإرهاب، كذلك قال المسؤولون في الخارجية لـ«شانون» إنهم يتفهمون أن الولايات المتحدة لن تلغي المقاطعة التي فرضتها على الرئيس السوداني «عمر البشير»، لكن زيادة الحوار الأمريكي مع مسؤولين آخرين في الحكومة السودانية ستكون خطوة إيجابية.

كما كشف تقرير هآرتس أن (إسرائيل) أجرت العام الماضي محادثات مشابهة مع كل من فرنسا وإيطاليا ودول أوروبية أخرى.

وقال مصدر إسرائيلي رفيع للصحيفة إن دبلوماسيين إسرائيليين طلبوا من نظرائهم الأوروبيين مساعدة السودان على مواجهة ديونه الخارجية الضخمة، التي تبلغ نحو 50 مليار دولار، بل أن يدرسوا شطب جزء منها كما فعلوا مع دول أخرى.

وأوضحت تل أبيب أن انهيار الخرطوم اقتصادياً من شأنه أن يقوّض أكثر الاستقرار في هذا الجزء من أفريقيا ويعزز النشاط الإرهابي، بحد قولها.

وذكرت صحيفة هآرتس أن الإيرانيين استخدموا السودان كمحطة لتهريب السلاح إلى غزة، كما أنشأوا قرب الخرطوم مصنعاً ضخماً لإنتاج الصواريخ البعيدة المدى لمصلحة حماس والجهاد الإسلامي

وكانت (إسرائيل) قد شنّت بين عامي 2008 و2014 سلسلة غارات جوية ضمن الأراضي السودانية ضد مصنع الصواريخ وقوافل قيل إنها تنقل أسلحة، وكذلك ضد سفينة سلاح إيرانية راسية في بورتسودان.

وبدأ السودان منذ نهاية عام 2014 إضعاف علاقاته مع طهران، حتى إنه طرد الملحق الثقافي الإيراني.

وفي يناير/كانون ثاني من العام الجاري، أعلنت الخرطوم قطع علاقاتها الدبلوماسية كليا مع طهران، وربطت ذلك بالهجوم الذي تعرضت له سفارة السعودية لدى الأخيرة.

ووفقا لتقديرات هآرتس، فإنه مع ابتعاد السودان عن إيران واقترابه من السعودية، تطور في السودان خلال الأشهر الأولى من 2016 نقاش عام حول إمكانية تطبيع العلاقات مع (إسرائيل)، حيث حصل جزء كبير من هذا النقاش ضمن مؤتمر الحوار الوطني السوداني، الذي يضم كل الأحزاب والتيارات السياسية في البلد، بما في ذلك الجيش السوداني.

زيارة دولة أفريقية

وكانت الإذاعة الإسرائيلية العامة (رسمية) قد ذكرت الشهر الماضي أن «مسؤولًا بوزارة الخارجية الإسرائيلية زار لأول مرة دولة أفريقية مسلمة (لم يسمها) لا تقيم علاقات مع إسرائيل».

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، شهر يوليو/تموز الماضي، أن دولة أفريقية (لم يسمها)، ستعلن قريباً استئناف علاقتها مع بلاده، وهو ما تزامن مع استئناف العلاقات الدبلوماسية بين (إسرائيل) وغينيا، بعد نحو نصف قرن من القطيعة.

وأجرى «نتنياهو» مطلع يوليو/تموز الماضي جولة أفريقية التقى خلالها عددا من رؤساء الدول، وقال إن الزيارة تمثل دخول (إسرائيل) مجددا إلى أفريقيا  من الباب الواسع.

وشملت زيارة «نتنياهو» سبع من دول شرقي أفريقيا.

المصدر | المصدر + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان أفريقيا إسرائيل

‏إذاعة: مسؤول إسرائيلي زار دولة إسلامية في ⁧‫أفريقيا لأول مرة‬⁩

(إسرائيل) والاختراق الواسع لأفريقيا

جولة «نتنياهو» في أفريقيا.. تأكيد مسار براغماتي يكلل تاريخا من علاقة غير مستقرة