موانئ دبي توقع اتفاقية لتطوير منطقة تجارة حرة في أذربيجان

السبت 10 سبتمبر 2016 01:09 ص

وقعت موانئ دبي العالمية ووزارة الاقتصاد الأذربيجانية وميناء باكو اتفاقية استشارية لتطوير إطار عمل منطقة «آليات» للتجارة الحرة في أذربيجان.

وأوضح «إلهام علييف»، رئيس جمهورية أذربيجان، تقديره الكبير لتعاون المجموعة مع جمهورية أذربيجان في العمل على تطوير منطقة «آليات» للتجارة الحرة ليصبح ميناء «باكو» بعد إقامة هذه المنطقة الحرة مركزاً لوجستياً رئيسياً في وسط أوراسيا يخدم الأسواق الأوروبية والآسيوية.

وأكد أن بلاده تتطلع إلى تعزيز التعاون مع «موانئ دبي العالمية» في إطار العلاقات الاقتصادية المتطورة التي تربط دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية أذربيجان،وفقا لـ«العربية.نت».

ومن جانبه، قال «سلطان أحمد بن سليم»، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لموانئ دبي، إن «تعزيز التعاون بين مجموعة موانئ دبي العالمية وجمهورية أذربيجان في مجال صناعة الموانئ والمناطق الحرة، يأتي انطلاقا من توجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بالتعاون مع الدول الصديقة وتقديم الدعم لجهودها الهادفة إلى تطوير اقتصادها».

وتابع «ما يدفع مجموعة موانئ دبي العالمية للعمل مع جمهورية أذربيجان في مجال تطوير المناطق الحرة، لتقدم المجموعة إلى الجمهورية الصديقة خبرتها المتصاعدة في هذا المجال كمطور عالمي رئيسي للمناطق الحرة يطور ويدير المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) المنطقة الحرة التجارية والاقتصادية الرائدة دوليا».

وكانت الإمارات وأذربيجان وقعتا العام الماضي، مذكرتي تفاهم بين البلدين، الأولى تتعلق بالتعاون وتبادل المعلومات بين هيئة الأوراق المالية والسلع في الدولة ولجنة الأوراق المالية في أذربيجان، وتتعلق المذكرة الثانية بالتعاون في مجال الطوارئ بين الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الدولة ووزارة الحالات الطارئة في أذربيجان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ميناء باكو موانئ دبي أذربيجان

الإمارات وأذربيجان تبحثان تعزيز التعاون المشترك