«غوارديولا» و«مانشستر سيتي» يواصلان تربعهما على عرش «بريمرليج»

السبت 10 سبتمبر 2016 02:09 ص

حافظ نادي «مانشستر سيتي» الإنجليزي، على تربعه بصدارة «بريمرليج».

وانتهت مباراة ديربي «مانشستر»، والتي كانت تجمع فريقي «مانشستر يونايتد» الإنجليزية، بقيادة البرتغالي «جوزيه مورينيهو»، و«مانشستر سيتي» بقيادة الإسباني «بيب جوادريولا»، لصالح الفريق السماوي بهدفين مقابل هدف وحيد.

وافتتح «كيفين دي بروين»، التسجيل في الديربي بالدقيقة 15 من عمر اللقاء، قبل أن يعود المهاجم النيجيري «ايهانتشو» في الدقيقة 35 من زيادة غلة الأهداف إلى هدفين.

وعاد «مانشستر يونايتد» عن طريق «إبراهيموفتيش» ليسجل هدف تقليص الفارق قبل نهاية الشوط الأول.

وما كان من «مانشستر يونايتد» في الشوط الثاني، إلا الضغط بكل قوة على خطي وسط ودفاع «مانشستر سيتي» في محاولة منهم لإدراك التعادل، ولكن كل المحاولات، التي استمرت حتى آخر دقيقة من عمر اللقاء، باءت بالفشل.

وبهذا الانتصار الذي جاء ضمن فعاليات الجولة الرابعة من عمر مسابقة الدوري الانجليزي «بريمرليج»، ينتزع نادي «مانشستر سيتي» الصدارة حتى انتهاء باقي المباريات.

واعتاد المدربان الكبيران على مواجهة بعضهما البعض سواء على المستوى القاري أو المحلي مع مختلف الفرق التي توليا تدريبها، حيث سبق لهما أن تواجها 16 مرة.

وكانت الغلبة من نصيب «غوارديولا» الذي حقق الفوز على مورينيو 7 مرات، بينما فاز مورينيو في ثلاث مواجهات، وخيم التعادل بينهما في ست مواجهات. 

يذكر أن أولى الصدامات بينهما، كانت في عام 2009 في دوري أبطال أوروبا عندما كان «غوارديولا» مديرا فنيا لـ«برشلونة»، بينما كان «مورينيو» مديرا فنيا لـ«انتر ميلان»، وانتهت المباراة وقتها بالتعادل السلبي. 

أما آخر مباراة جمعت بينهما فكانت عام 2013 في كأس السوبر الأوروبي بين «بايرن ميونخ»الألماني الذي دربه «غوارديولا»، و«تشيلسي»الإنجليزي الذي دربه «مورينيو»، وفاز فريق «غوارديولا» بالمباراة بركلات الترجيح بنتيجة 7-6 بعد التعادل السلبي. 

وبخلاف الصراع بين «غوارديولا» و«مورينيو»، فهناك صراعا من نوع آخر بين قطبي مدينة «مانشستر»وهو صراع الصفقات التي أبرمها كلا منهما قبل انطلاق الموسم الحالي 2016-2017، فقد أنفق الاثنان ببذخ قبل بداية الموسم.

وأنفق «مانشستر»145 مليون جنيه إسترليني (193 مليون دولار) قبل بداية الموسم للتعاقد مع لاعبين مثل الفرنسي «بول بوغبا» أغلى صفقة على مستوى العالم على مدار التاريخ، والمهاجم السويدي «زلاتان ابراهيموفيتش»، وغيرها من الصفقات التي طالب «مورينيو بإبرامها. 

وأنفق «غوارديولا» حوالي 175 مليون جنيه إسترليني (232 مليون دولار) لإعادة تشكيل قائمة «سيتي»، وكان المدافع الإنجليزي «جون ستونز»، ولاعب الوسط الألماني «ليروي ساني» ضمن الذين أضيفوا للتشكيلة باهظة الثمن بالفعل. 

وعلى مدار تاريخ المواجهات التي جمعت بين الناديين، فإن تلك المباراة ستحمل رقم 148 في تاريخ المواجهات بينهما، حيث حقق «مانشستر يونايتد الفوز في 58 مقابل 43 فوز لـ«مانشستر سيتي»، وتعادلا في 46 مواجهة.

وتفوق «المان سيتي» على جاره «اليونايتد» في الأهداف، حيث سجل الأول 52 هدفا مقابل 38 هدف للثاني.

  كلمات مفتاحية

مانشيستر بريمريلج جوزيه مورينيو جوادريولا

العالم يترقب صراع الخصمين.. «غوارديولا» ضد «مورينيو» في «ديربي مانشستر»

«إبراهيموفيتش» يقترب من التوقيع لـ«مانشستر يونايتد»

«مورينيو» مديرا فنيا لـ«مانشستر يونايتد» الإنجليزي لمدة 3 سنوات

نادي «مانشستر سيتي» الإماراتي يتعاقد مع شركة إسرائيلية لتصميم موقعه

فوز «ريال مدريد» و«مانشستر سيتي» وتعادل «يوفينتوس» بأبطال أوروبا

«مانشستر سيتي» يحقق لمالكه الإماراتي «منصور بن زايد» أرباحا قياسية

هل صنعت الأموال أسطورة «جوارديولا» مع مانشستر سيتي؟