السعودية: انتهاء حظر العمل تحت «أشعة الشمس»

الجمعة 16 سبتمبر 2016 07:09 ص

انتهت الخميس المدة التي حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية لمنع تكليف العمال بمهمات تعرضهم لأشعة الشمس، مثل أعمال التنظيف والمقاولات.

وبحسب صحيفة الحياة اللندنية، أعلنت الوزارة ضبط 1738 مخالفة لقرار منع العمل تحت أشعة الشمس منذ سريان القرار في العاشر من رمضان الماضي وحتى السابع من ذي الجحة الجاري، في الوقت الذي تنتهي فيه فترة الحظر وفقاً للقرار أ (الخميس 15سبتمبر/ أيلول 2016.

ونص القرار الوزاري على أنه «لا يجوز تشغيل العامل في الأعمال المكشوفة تحت أشعة الشمس، من الساعة الثانية عشرة ظهراً إلى الساعة الثالثة مساءً، خلال الفترة الواقعة بين اليوم الخامس عشر من يونيو/حزيران إلى نهاية اليوم الخامس عشر من شهر سبتمبر/آيلول من كل عام ميلادي».

في هذا السياق قدم وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور «فهد بن عبدالله العويدي» شكره لمنشآت القطاع الخاص، التي التزمت بعدم تشغيل عمالتها تحت أشعة الشمس خلال فترة الحظر، مؤكداً حرص الوزارة على سلامة وصحة العاملين في القطاع الخاص، والعمل على تجنيبهم ما قد يسبب لهم مخاطر صحية، وضمان توفير بيئة عمل صحية وآمنة لهم وفق اعتبارات السلامة والصحة المهنية.

وأشار الدكتور «العويدي» إلى أن الوزارة تعمل جاهدة على توفير بيئة عمل آمنة من مخاطر العمل المختلفة، ورفع مستوى كفاءة وسائل الوقاية للحد من الإصابات والأمراض المهنية، وحماية العاملين من الحوادث، ما سينعكس على تحسين وزيادة مستوى الإنتاج.

ودعا وكيل الوزارة إلى التواصل مع هاتف خدمة العملاء رقم (19911)، أو عبر بوابة «معاً للرصد»، وذلك لتلقي الاستفسارات والشكاوى الخاصة بمخالفات نظام العمل وقرارات الوزارة.

  كلمات مفتاحية

العمل تحت الشمس حظر العمل تحت الشمس السعودية وزارة العمل السعودية

السعودية: 1253 منشأة خالفت قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس

السعودية تضبط 258 مخالفة لقرار منع العمل تحت الشمس

السعودية: حظر العمل تحت أشعة الشمس من اليوم وحتى 15 سبتمبر

السعودية تمنع العمل تحت أشعة الشمس بدءا من 10 رمضان