السعودية تمنع العمل تحت أشعة الشمس بدءا من 10 رمضان

الاثنين 30 مايو 2016 12:05 م

تبدأ وزارة «العمل والتنمية الاجتماعية» بالمملكة العربية السعودية، في 15 يونيو/حزيران المتوقع أن يوافق 10 من رمضان المقبل، تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس، على جميع المنشآت من الساعة الـ12 ظهرا إلى الساعة الـ3 مساء حتى نهاية يوم الخميس 14 ذو الحجة 1437 للهجرة الموافق 15 سبتمبر/أيلول المقبل.

وأوضح وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور «فهد العويدي»، أن القرار يستثني العمال الذين يعملون في شركات النفط والغاز، وكذلك عمال الصيانة للحالات الطارئة، على أن تتخذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم من أضرار أشعة الشمس.

يذكر أن تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس، يأتي في إطار حرص الوزارة على سلامة وصحة العاملين في القطاع الخاص، والتزامها بتوفير بيئة عمل صحية وآمنة للعمالة، وتجنيبهم ما قد يسبب مخاطر صحية، وفق اعتبارات السلامة والصحة المهنية.

وكانت «العمل» السعودية غرمت عددا كبيرا من أصحاب العمل الذين شغلوا عمال تحن أشعة الشمس في العام الماضي إذ بلغت إجمالي الغرامات أكثر من 13 مليون ريال، حسبما ذكرت  صحف سعودية في سبتمبر/أيلول الماضي.

وفي 2014، خالفت أكثر من 74 ألف و500 منشأة تجارية، قرارات وزارة العمل خلال 1435 للهجرة، وغرمتها بأكثر من 12.80 مليون ريال، لمخالفتها أنظمة العمل في السعودية، التي تتنوع بين بيئة العمل في محال المستلزمات النسائية، والعمل تحت أشعة الشمس، والعمل لدى الغير.

وكشفت الوزارة، أن عدد المخالفات للمادة 39 الخاصة بالعمل لدى الغير بلغت أكثر من 10 آلاف و700 مخالفة، و4 آلاف و300 مخالفة بيئة في محال المستلزمات النسائية، بينما وصلت مخالفات العمل تحت أشعة الشمس إلى أكثر من 3 آلاف و900 مخالفة، وفقا لصحيفة «الاقتصادية».

وتتنوعت العقوبات بحق المخالفين لأنظمة العمل في المنشآت التجارية وفقا للمخالفة، فيما تشمل هذه العقوبات إيقاف خدمات الحاسب الآلي، الغرامات، وتقييد رخص العمالة، وبلغ عدد الزيارات التفتيشية 243 ألفا.

يشار إلى أن الوزارة أوقفت 56 منشأة بأسواق الحراج في جدة، وضبطت أكثر من 81 مخالفة لنظام العمل، نتيجة لبلاغ قام به أحد المواطنين.

وتعاقب السلطات في السعودية؛ ذات الطبيعة الصحراوية كل من يخالف هذا النظام -عادة- بغرامة مالية تصل إلى 10 آلاف ريال (2668 دولار)عن كل مخالفة أو الإغلاق النهائي.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية وزارة العمل أشعة الشمس شركات النفط والغاز

قلة التعرض لأشعة الشمس تجعل النساء أكثر عرضة للسرطان

العمل الإماراتية تؤكد التزام المنشآت بقانون حظر العمل تحت الشمس بنسبة تفوق 99%

السعودية تضبط 32 وافدا يعملون تحت الشمس

السعودية تنذر 187 منشأة مخالفة لقرار منع العمل تحت الشمس

«الصحة» السعودية تصدر نشرة علاج لمرضى ارتفاع ضغط الدم في رمضان

الإمارات تبدأ تطبيق حظر العمل تحت أشعة الشمس بعد يومين

السعودية: حظر العمل تحت أشعة الشمس من اليوم وحتى 15 سبتمبر

السعودية: 1253 منشأة خالفت قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس

السعودية: انتهاء حظر العمل تحت «أشعة الشمس»