السعودية تضبط 32 وافدا يعملون تحت الشمس

الجمعة 18 يوليو 2014 09:07 ص

الحياة- الخليج الجديد

ضبط مكتب العمل في محافظة القطيف السعودية  32 وافدا في مدينة «سيهات»، يعملون تحت أشعة الشمس في عدد من المنشآت. كما ضبط ثلاثة وافدين مخالفين يعملون في مهنة «سائق خاص».

وتمت إحالة هذه المخالفات لوكالة التفتيش وتطوير بيئة العمل، لاتخاذ اللازم بشأنها. وأوضح مدير المكتب «عبدالكريم التويريت» أن هذه الحملة تأتى «تطبيقاً لقرار منع العمل تحت أشعة الشمس التي قد تُعرض العمال لأخطار جسيمة، والذي بدأت وزارة العمل تطبيقه منذ دخول فصل الصيف على جميع المُنشآت، حرصاً على سلامة وصحة العاملين».

وأضاف «التويريت»: «إن إجمالي الحملات التي تمت خلال رمضان المبارك من مفتشي المكتب بلغت حتى الآن أربع حملات، أسفرت عن ضبط 17 مخالفة، و76 مخالفة لقرار العمل تحت أشعة الشمس».

فيما أكد مدير إدارة التفتيش في فرع وزارة العمل في المنطقة الشرقية «حمد الصقور» أن «فرق التفتيش في جميع مكاتب العمل في المنطقة تتواصل حملاتها التفتيشية، لضبط المخالفين لما يتعلق في الاحتياطات اللازمة لحماية العمال من الأخطار، تطبيقاً لقرارات الوزارة القاضية بمنع العمل تحت أشعة الشمس، واتخاذ أقصى العقوبة في حق مرتكبي هذه المخالفة».

يُذكر أن وزارة العمل كانت قد أكدت في القرار الوزاري على «أنه لا يجوز تشغيل العامل في الأعمال المكشوفة تحت أشعة الشمس من الساعة 12 ظهرًا إلى الساعة الثالثة مساءً خلال الفترة الواقعة بين 15 يونيو/حزيران وحتي 15 سبتمبر/أيلول من كل عام ميلادي»، واستثني القرار العمال الذين يعملون في شركات النفط والغاز، وكذلك عمال الصيانة للحالات الطارئة، على أن تتخذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم من أضرار أشعة الشمس.

كما نص قرار وزارة العمل على أن التعديل يأتي حرصًا على سلامة وصحة العاملين وما تقتضيه مصلحة العمل، نظرًا لتغير الظروف المناخية التي قد تعرض سلامة العمالة لأخطار جسيمة.

  كلمات مفتاحية

السعودية تمنع العمل تحت أشعة الشمس بدءا من 10 رمضان

الإمارات تبدأ تطبيق حظر العمل تحت أشعة الشمس بعد يومين

السعودية: حظر العمل تحت أشعة الشمس من اليوم وحتى 15 سبتمبر

السعودية تضبط 258 مخالفة لقرار منع العمل تحت الشمس