مسؤول ياباني: لا نية لدى حكومتنا للاستثمار في أرامكو السعودية

الجمعة 16 سبتمبر 2016 12:09 م

قال مستشار لرئيس الوزراء الياباني «شينزو آبي» يوم الجمعة إنه لا نية لدى الحكومة اليابانية للاستثمار في الطرح العام الأولي المزمع لأسهم في شركة أرامكو السعودية الحكومية للنفط.

لكن «ياسوتوشي نيشيمورا» قال في مقابلة إن اليابان قد تشارك الحكومة السعودية في الاستثمار في مشروعات صناعية بالمملكة لمساعدتها في جهودها الرامية لتطوير صناعات غير نفطية.

وقال  «نيشيمورا» لوكالة «رويترز» «لن تستثمر اليابان في أرامكو السعودية. لكن من المرجح أن تتعاون اليابان في صناعات جديدة... بما يتماشى مع خطة المملكة العربية السعودية لتطوير صناعات جديدة غير الطاقة».

وكان  الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو» السعودية «أمين الناصر» قال إن الشركة وحكومة اليابان على أعتاب الاتفاق على زيادة السعة التخزينية للخام في أوكيناوا التي تستخدمها الشركة الحكومية بواقع مليوني برميل.

وبموجب الاتفاق مع طوكيو ستقوم كل من «أرامكو» السعودية و«أدنوك» الإماراتية بتخزين ما يصل إلى مليون كيلولتر (6.3 مليون برميل) من الخام في أوكيناوا جنوب غرب البر الرئيسي لليابان.

وفي أبريل/نيسان أطلقت السعودية إصلاحات اقتصادية واسعة تهدف إلى تطوير صناعات غير نفطية لتقليص اعتماد المملكة على صادرات الخام وجذب استثمارات أجنبية بمليارات الدولارات.

ويتمثل المحور الرئيسي للإصلاحات في بيع حصة بشركة «أرامكو» وقالت بعض المصادر إن عملية البيع قد تقدر قيمة الشركة بأربعة تريليونات دولار.

 

  كلمات مفتاحية

اليابان السعودية الاستثمارات اليابانية