تسجيل صوتي يكشف مخططا إيرانيا للتشيع في مصر

السبت 17 سبتمبر 2016 12:09 م

كشف تسجيل صوتي مسرب لقيادي شيعي مصري عن مخططات خارجية لنشر التشيع في مصر.

ونشر «وليد إسماعيل»، منسق ائتلاف الدفاع عن الصحابة وآل البيت عبر صفحته الشخصية على موقع «فيسبوك» وقناته على «يوتيوب» تسجيلا صوتيا للقيادي الشيعي «أحمد راسم النفيس» مع أحد قيادات النجف بالعراق عن دوره في نشر التشيع وموقف الشيعة في مصر وعددهم.

وقال «النفيس» في التسجيل الصوتي إن «قيادات الشيعة في إيران طلبوا مني إعداد تصور عن الشيعة في مصر، وأرسلته بالفعل، وإنه سعى لإنشاء مركز لإحياء التراث الإسلامي في مصر بالاتفاق مع الإيرانيين».

وأضاف «نشر التشيع فكريا أهم من العمل السياسي وأكثر تأثيرا، حيث عملت لأكثر من 20 عاما على نشر المذهب»، ضاربا مثالا على ذلك بتأليفه كتاب (بيت العنكبوت) للتشكيك في روايات الإمام البخاري.

وفي تعقيبه على المقطع، قال «إسماعيل»، إن «مزارات آل البيت لم تكن موجودة في مصر، وظهرت تلك المزارات أيام الدولة الفاطمية، والمصريون ارتبطوا بها روحيا، ولكن الشيعة صدروا للخارج أن مصر بلد تشيع، وبدأوا في تمرير فكرهم الشيعي عن طريق استغلال الطرق الصوفية كالطريقة العزمية بإدخال التشيع فيها، كما لجأ الشيعة في مصر، مدعومين بقيادات بعض الحركات الصوفية، إلى الترويج للفكر الشيعي بتمويل إيراني بهدف الترويج للمد الشيعي في مصر».

وشدد الباحث في الشؤون الإيرانية، «هشام النجار»، على ضرورة مواجهة المخططات الإيرانية لنشر الفكر الشيعي في مصر من خلال توحيد جهود العلماء وطلاب العلم على مستوى مصر لنشر الفكر الإسلامي الوسطي والتوعية من مخاطر التشيع، فضلا عن طباعة العديد من الكتب التي تحارب التشيع، على أن يتم ذلك تحت رعاية الأزهر الشريف».

وأضاف «النجار» أن انشغال الفصائل السنية بالصراعات السياسية، تركت آثارا سلبية على الحراك الدعوي السني ومنحت فرصة غير مسبوقة للتيارات المدعومة بالمال الطائفي الخارجي خاصة الكيانات الشيعية لتنتشر وتوظف المال في نشر أفكارها.

وأكد المتحدث باسم ائتلاف المسلمين للدفاع عن الصحابة «علاء السعيد»، على ضرورة الاستعداد لمواجهات فكرية شاملة للتصدي المخططات الإيرانية في مصر والتي تتم تحت مظلة التشيع، وذلك من خلال إعادة طبع الكتيبات التي صدرت كملاحق مع مجلة الأزهر، ومنها الخطوط العريضة لدين الشيعة، وصورتان متضادتان عند السنة والشيعة الإمامية، والأزهر والشيعة، وذلك لتوضيح مآرب الشيعة في مصر.

وعدد الشيعة في مصر اليوم ليس معروفاً بسبب عدم تواجد رقم دقيق وموضوعي يحدد ذلك. ففيما تشير بعض التقديرات التي وضعتها وزارة الخارجية الأمريكية الى وجود حوالي 750.000 من الشيعة في مصر، يدّعي الشيعة نفسهم بأن عددهم يتراوح بين 1.6 و 2 مليون نسمة، يتخفون كأعضاءٍ في إحدى الطرق الصوفية السبعين في مصر.

  كلمات مفتاحية

مصر التشيع إيران

إيكونوميست: الشيعة خرجوا من مخبأهم في عهد السيسي