«محمد بن سلمان» ضمن أكثر 50 شخصية مؤثرة في الأسواق العالمية

الجمعة 23 سبتمبر 2016 12:09 م

ورد اسم ولي ولي العهد السعودي، الأمير «محمد بن سلمان»، ضمن قائمة تضم أكثر 50 شخصية عالمية مؤثرة على الأسواق العالمية.

القائمة، التي نشرتها وكالة «بلومبرغ» الأمريكية المتخصصة في أخبار المال والأعمال، وضعت «بن سلمان» في المرتبة الـ42.

وعن الدافع وراء تواجد الأمير السعودي الشاب (31 عاما) في القائمة، قالت «بلومبرغ»، عبر موقعها الإلكتروني، إن الأخير له حضور على الساحة المحلية والدولية أكثر من ولي العهد، الأمير «محمد بن نايف».

وأضافت أنه منذ وصول والده، الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، إلى حكم المملكة في يناير/كانون الثاني 2015، أصبح الأمير «بن سلمان» صاحب الكلمة العليا في شركة النفط المملوكة للدولة، شركة «أرامكو السعودية»، التي تعد أكبر منتج للنفط في العالم.

كما أصبح «بن سلمان» رئيسا لـ«مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية»، وهو مجلس تابع لمجلس الوزراء السعودي، ومعني برسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية للمملكة.

وتابعت «بلومبرغ» أنه بعد نحو ثمانية عقود من اكتشاف النفط في المملكة، تبنى الأمير الشاب خطة طموحة لتحويل اقتصاد المملكة من اقتصاد يعتمد بشكل رئيس على النفط إلى اقتصاد متنوع الموارد، في إشارة إلى «رؤية 2030»، التي تم طرحها في وقت سابق من العام الجاري.

واعتمدت «بلومبرغ» في تصنيفها على طرح تساؤلات من جانب صحفيين ومحررين لمرشحين محتملين لدخول القائمة، ثم يتم اختيار أكثر 100 شخصية مؤثرة منهم، وفي النهاية يختزل العدد إلى خمسين.

وبخلاف الأمير «محمد بن سلمان»، لم تشمل القائمة أي شخصية أخرى من العالم العربي.

لكن القائمة شملت أسماء سياسيين ورجال أعمال وخبراء في الاقتصاد ومستثمرين ورؤساء بنوك من مختلف دول العالم، وتصدرتها رئيسة وزراء بريطانيا، «تيريزا ماي»، بينما جاء في المرتبة الخمسين الكوميديان والمعلق السياسي البريطاني، «جون أوليفر».

أيضا تضمنت القائمة شخصيات أخرى بينها: الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» (المرتبة الـ30)، ورئيس بنك إنجلترا «مارك كارني» (المرتبة الـ28).

 وجاء في المرتبة الثانية «دونالد ترامب»، المرشح عن الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية، وفي المرتبة الثالثة «هيلاري كلينتون»، المرشحة عن الحزب الديمقراطي للانتخابات ذاتها، وفي المرتبة الرابعة الرئيس الصيني «شي جين بينج»، والخامسة الأمريكي «جيف بيزوس»، المدير التنفيذي ومؤسس شركة «أمازون دوت كوم» للتجارة الإلكترونية، والسادسة المستشارة الألمانية «أنجيلا ميركل»، والسابعة «ماريو دراجي»، رئيس البنك المركزي الأوروبي، والثامنة «جانيت يلين» رئيسة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، والتاسعة الملياردير الأمريكي البارز «وارين بافيت»، والعاشرة القاضي البرازيلي «سيرجيو مورو».

              

المصدر | الخليج الجديد + وكالة بلومبرغ

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد بن سلمان بلومبرغ قائمة الأسواق العالمية