مصر.. تراجع الإيرادات السياحية وارتفاع مدفوعات السفر إلى الخارج

السبت 24 سبتمبر 2016 05:09 ص

أعلن البنك المركزي المصري، أنه «للمرة الأولى على الإطلاق يحقق ميزان السفر في مصر تدفقا للخارج وذلك خلال العام المالي 2015- 2016».

وأظهرت بيانات ميزان المدفوعات للعام المالي 2015-2016، تراجع الإيرادات السياحية بنحو 48.9% لتسجل نحو 3.8 مليار دولار، مقابل 7.4 مليار دولار في العام المالي السابق.

وارتفعت مدفوعات السفر إلى الخارج إلى 4.1 مليار دولار في العام المالي 2015-2016، مقابل 3.3 مليار دولار في السنة المالية السابقة، وهو ما أرجعه البنك المركزي إلى زيادة مدفوعات الفيزا كارد 657.1 مليون دولار.

وشهدت السياحة الخارجية القادمة إلى مصر تراجعاً كبيراً؛ إذ وصلت نسبته إلى 41% خلال السبعة أشهر الأولى من العام الجاري مقارنة بمثيلاتها من العام الماضي.

وبلغ عدد سياح الأشهر السبعة خلال العام الماضي 4.880 مليون سائح، فيما وصل عددهم خلال نفس الفترة من العام الجاري إلى  2.857 مليون.

ووصل عدد السياح الذين زاروا مصر في العام الماضي إجمالاً نحو 9.3 مليون سائح بانخفاض نحو 6% عن عام 2014، وكان إجمالي الإيرادات الناتج عنهم قرابة 6.1 مليار دولار بانخفاض قدره 15% عن الإيرادات المتحققة في 2014.

وكانت موسكو علقت رحلاتها الجوية إلى شرم الشيخ، شرق مصر، عقب مقتل 224 شخصاً معظمهم روس، وذلك عقب  تحطم طائرة روسية فوق سيناء نهاية أكتوبر/تشرين أول الماضي، ومنذ ذلك التاريخ تراجعت حركة السياحة إلى مصر بشكل كبير.

وفي بداية شهر مايو/ أيار الماضي، اعتمد مجلس الوزراء المصري محاور لما رآه تحركاً عاجلاً لاستعادة السياحية الخارجية إلى مصر، بهدف جذب 10 ملايين سائح في نهاية عام 2017 من أسواق سياحية بعينها.

وتعتمد مصر بشكل كبير يعد أساسياً على إيرادات السياحة الخارجية لتوفير العملات الأجنبية لدعم اقتصاد البلاد، إلا أن سلسلة من انتكاسات تعرضت البلاد لها؛ وكان آخرها سقوط طائرة ركاب تابعة لشركة مصر للطيران في البحر المتوسط منتصف مايو/ أيار الماضي، مما عزز من وجود مصاعب أخرى في طريق صناعة السياحة المصرية.

 

وسبق ذلك في مارس/آذار الماضي، خطف مصري زعم أنه يرتدي حزاماً ناسفاً لطائرة تابعة لشركة مصر للطيران إلى قبرص اليونانية؛ واتضح فيما بعد أنه أوهم طاقم الطائرة بذلك، إلا أن الأمر لم يمر بسلام فيما يخص السياحة الخارجية القادمة إلى مصر، وإن كان مر كذلك على ركاب الطائرة وطاقمها.

  كلمات مفتاحية

مصر البنك المركزي المصري الإيرادات السياحية المدفوعات للخارج

السياحة الوافدة إلى مصر تواصل تراجعها خلال العام الجاري

بعيدا عن مصر وتونس.. السياحة الخليجية تتدفق على البوسنة