السعوديون ثاني أكبر مشتر من الأجانب للعقارات التركية

السبت 24 سبتمبر 2016 06:09 ص

حاز السعوديون المرتبة الثانية بعد العراقيين في شراء العقارات بتركيا خلال شهر أغسطس/أب الماضي؛ وفق بيانات إحصائية تركية حول تملك الأجانب في البلاد.

وبحسب البيانات التي أصدرتها مؤسسة الإحصاء التركية (تورك سات)، فإن العراقيين تصدروا قائمة المشترين خلال الشهر الماضي بشرائهم 267 عقاراً، تلاهم السعوديون بشراء 173 عقاراً، ثم الكويتيون بشراء 155 عقاراً، وحل الأفغانيون في المرتبة الرابعة بشرائهم 75 عقاراً.

ومن جانبها أكدت السفارة السعودية في تركيا على مواطنيها في وقت سابق ضرورة الاستعانة بمحامِ معتمد بتركيا قبل إتمام شراء عقار هناك أو عند التعاقد مع بيانها أهمية توثيق العقد لدى كاتب عدل.

وأكدت السفارة السعودية كذلك على أهمية أن تكون لغة العقد هي اللغة التركية، مما يسهل عملية الترافع عند حدوث خلاف تجاري، وكذلك أكدت أهمية استخدام الاعتماد المستندي البنكي عند تحويل الاموال أو التعاقد؛ وعدم تحويل المبلغ كاملاً.

وفي سياق متصل أكدت البيانات التي نشرتها وكالة الأنباء الكويتية (كونا) على انخفاض الإقبال على شراء العقارات في تركيا خلال شهر أغسطس/أب بنسبة 26% مقارنة بنفس الشهر لكن في العام الماضي؛ مؤكدة أن العدد الإجمالي لمبيعات العقارات للأجانب بلغ 1512 عقاراً منها 390 في إسطنبول.

وبرغم من النسبة المنخفضة السابقة إلا أن البيانات أشارت بشكل عام إلى أن مبيعات الشهر الماضي (أغسطس/أب) ارتفعت بنسبة 41% مقارنة بشهر يوليو/تموز الماضي، وإجمالاً بلغ إجمالي العقارات المُباعة في جميع أنحاء تركيا، للمواطنين وغيرهم، 114751.

موضحة أن مدينة إسطنبول جاءت في المرتبة الأولى من حيث العقارات المباعة في أغسطس/أب الماضي، إذ تم بيع 17503 عقارات، تلتها أنقرة بعدد 12300 عقار، ثم أزمير بغربي تركيا بعدد 6419 عقارًا. 

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

السعوديون ثاني أكبر مشتر العقارات التركية الوافدون