مصر: توقيع 3 اتفاقيات بترولية باستثمارات 595 مليون دولار

السبت 24 سبتمبر 2016 10:09 ص

وقع وزير البترول والثروة المعدنية المصري «طارق الملا» 3 اتفاقيات بترولية مع شركتيّ «أيوك» الإيطالية و«بريتش بتروليم» البريطانية للبحث عن الغاز الطبيعي والبترول وإنتاجهما في مناطق الامتياز الخاصة بهما في دلتا مصر والتمساح البحرية ورأس البر، والتي يبلغ إجمالي الاستثمارات بها 595 مليون دولار.

وبحسب موقع «أصوات مصرية» فإن الاتفاقيات الثلاثة تستهدف حفر 12 بئراً جديداً بغرض إنتاج أكثر من مليار قدم مكعب يومياً من الغاز.

وتبلغ استثمارات الاتفاقية الأولى الخاصة بمنطقة دلتا النيل 450 مليون دولار؛ أما الاتفاقية الثانية الخاصة بمنطقة دلتا التمساح البحرية من دلتا النيل؛ فتبلغ قيمة استثماراتها 85 مليون دولار؛ أما الاتفاقية الأخيرة فتبلغ استثماراتها 60 مليون دولار؛ وهي واقعة امتياز رأس البر البحرية بدلتا النيل.

وأكد الوزير في مؤتمر صحفي، اليوم السبت، أن قطاع البترول وقع 70 اتفاقية للبحث عن البترول والغاز مع الشركات العالمية خلال الثلاث سنوات الأخيرة؛ وتقارب قيمة استثماراتها في الحد الأدنى 15 مليار دولار؛ مع منح حق توقيع مليار دولار لحفر 300 بئر. بحسب قوله.

وشدد «الملا» على أن عقد الاتفاقيات البترولية يساعد على تدفق الاستثمارات العالمية إلى البلاد؛ وبالتالي زيادة أنشطة البحث عن البترول والغاز؛ وتنمية معدلات الاحتياطي والإنتاج.

واختتم بأن هناك مناطق لم يتم التنقيب الكافي فيها عن الغاز بخاصة فى البحر المتوسط ودلتا النيل والصحراء الغربية.

المصدر | الخليج الجديد+أصوات مصرية

  كلمات مفتاحية

مصر النفط تتقيب استثمارات