الوساطات بين السعودية وإيران لتثبيت إنتاج النفط تدخل مرحلتها الأخيرة.. و«أوبك» تترقب

الأحد 25 سبتمبر 2016 05:09 ص

دخلت جهود الجزائر ووزراء في منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» للتقريب بين وجهات النظر بين السعودية وإيران في شأن تثبيت الإنتاج وخفضه، مرحلة اللحظات الأخير.

وأشارت مصادر إلى أن المحاولة الأخيرة ستكون في اجتماع (أوبك)، الذي سيقام على هامش الاجتماع، الذي سيجمعهم مع منتجين كبار من خارجها خلال الفترة من 26 حتى 28 من سبتمبر/أيلول، وفقا لـ«الحياة».

وتسعى الجزائر ووزراء في (أوبك) لخلق توافق بين الشروط التي وضعتها السعودية لتخفض إنتاجها، والتزام إيران بتثبيت إنتاجها عند المستويات المرصودة.

ويتوقع أن يضغط هبوط الأسعار الذي بلغ أربعة في المئة يوم الجمعة، بفعل إشارات إلى عدم إحراز تقدم في شأن التوصل إلى اتفاق مبدئي، وبيانات أظهرت أن الولايات المتحدة تتجه إلى تسجيل أكبر زيادة فصلية في عدد منصات الحفر النفطية منذ أن بدأ انهيار أسعار الخام قبل نحو عامين، على دول «أوبك»، للخروج باتفاق يرضي الأطراف المختلفة. 

وارتفعت الأسواق يوم الجمعة، بعد أن نشرت «رويترز» تقريرا يقول، إن السعودية عرضت تقليص إنتاجها إذا أقدمت إيران على تثبت الإنتاج هذا العام، إلا أنه سرعان ما عادت إلى الهبوط بعد بيانات تشير إلى أن الدول الرئيسة في «أوبك» لا تتوقع إحراز تقدم في اجتماع الجزائر.

وقام وزير الطاقة الجزائري مطلع الشهر الجاري، بجولة إلى دول فاعلة داخل منظمة «أوبك» وخارجها، منها قطر وإيران وروسيا، كما التقى نظيره السعودي «خالد الفالح» مؤخراً في باريس، في محاولة لرأب الصدع وتقريب وجهات النظر بين منتجي النفط، على أمل نجاح الاجتماع المقبل والخروج بقرار تجميد الإنتاج لإعادة التوازن للسوق.

وعلى مدى العامين الأخيرين، هبطت أسعار النفط العالمية، إذ بدأت رحلة الهبوط في يونيو/حزيران 2014 بتراجع سعر البرميل من 140 إلى 110 دولارات، وفي بدايات 2015 انخفض إلى 60 دولاراً، فيما سجل انخفاضاً غير مسبوق خلال 2016، بلغ 30 دولارًا.

ويرى مراقبون أن مجموعة «أوبك» قد تعيد، خلال اجتماعها المرتقب في الجزائر، إحياء طرح سابق يقضي بقيام دول المجموعة والدول الرئيسية المنتجة للنفط من خارجها وخاصة روسيا بتجميد إنتاج الخام عند مستويات شهر يناير/كانون الثاني الماضي من أجل المساهمة في تعزيز أسعاره في السوق العالمية، والتي تعاني من تراجع حاد.

وفشلت الدول المنتجة للنفط في التوافق حول هذا الطرح خلال اجتماع جرى في قطر خلال أبريل/نيسان الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تثبيت إنتاج النفط الجزائر السعودية إيران أوبك