الإمارات تؤكد قبيل اجتماع «أوبك» بالجزائر أن تثبيت الإنتاج يدعم أسعار النفط

الاثنين 26 سبتمبر 2016 11:09 ص

صرح وزير الطاقة الإماراتي «سهيل بن محمد المزروعي»، اليوم الاثنين، قبل وقت قصير من اجتماع منتجيّ ومستهلكي النفط الخام؛ المقرر انعقاده اليوم في الجزائر على أن يستمر حتى بعد غد الأربعاء إن بلاده ستدعم مبادرة تثبيت أسعار النفط عالمياً من أجل العمل على المساعدة في دعم الأسواق البترولية.

وتشارك أغلبية الدول الأعضاء بالمنظمة في الاجتماع، مع تأكيد سعودي وإيراني وروسي على المشاركة أيضاً، وذلك في اجتماع غير رسمي على هامش المنتدى الدولي للطاقة.

وقال وزير الطاقة الإماراتي «المزروعي» لوكالة «رويترز»: «إذا توافق جميع أعضاء أوبك على قرار، فأعتقد أن هناك احتمالاً كبيرًا للحصول على دعم الآخرين وبخاصة روسيا».

وأكد «بالنسبة لنا في الإمارات العربية المتحدة نحن مع التوصل إلى قرار. نعتقد أن التثبيت سيساعد إذا جرى الاتفاق عليه. ونأمل أن يوافق الجميع».

ومن جانبه قال وزير الطاقة الجزائري «نورالدين بوطرفة» إن بلاده تسعى إلى جعل الاجتماع غير الرسمي لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) المقرر نهاية سبتمبر/أيلول الجاري إلى اجتماع رسمي يخرج بقرارات بشأن سوق النفط.

وأضاف الوزير الجزائري في حوار له مع التلفزيون الجزائري الحكومي في 20 من سبتمبر/أيلول الجاري: «إذا خرج أعضاء أوبك بقرار في اجتماعهم من الممكن أن ننظم اجتماعًا آخر مع البلدان غير الأعضاء في المنظمة لمواصلة دعم الاتفاق من بلدان خارج المنظمة كروسيا».

وذكر «بوطرفة»، أن بلاده تسعى لأن يكون الاجتماع ناجحًا، مضيفًا: «بعد فشل اجتماع قطر (في أبريل/نيسان) لا نريد اجتماعًا آخر فاشلًا». بحسب «الأناضول».

وشدد الوزير الجزائري، على أن أي «اتفاق في اجتماع الجزائر على تجميد الإنتاج (عند مستويات يناير)، سينتج عنه استقرار السعر فوق الـ 50 دولارًا للبرميل».

وأبدى «محمد باركيندو»، أمين عام «منظمة البلدان المصدرة للبترول» (أوبك)، الذي زار الجزائر في وقت سابق من الشهر الجاري، تفاؤله بشأن نتائج هذا الاجتماع غير الرسمي والذي قد يفضي في حالة التوافق للقاء رسمي لاتخاذ قرارات بشأن السوق النفطية.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

أوبك الجزائر اجتماعات النفط دعم الأسعار