الولايات المتحدة تؤكد استعادة صادرات النفط الإيرانية مستويات ما قبل العقوبات

الاثنين 26 سبتمبر 2016 12:09 م

صرح وزير الطاقة الأمريكي «إرنست مونيز»، اليوم الاثنين، بأن إيران تصدر النفط عند نفس المستوى تقريبا الذي كانت عليه قبل فرض العقوبات الدولية والتي رفعت بموجب اتفاق نووي بين طهران والقوى الكبرى.

وقال «مونيز» في مؤتمر صحفي على هامش اجتماع وكالة نووية تابعة لـ«الأمم المتحدة»: «عاد إنتاجهم النفطي وصادراتهم من الخام بشكل أساسي إلى مستويات ما قبل العقوبات».

وأضاف: «يصدرون كما كانوا من قبل ويشكل ذلك تدفقات نقدية إضافية كبيرة».

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، تم رفع العقوبات الاقتصادية التي استهدفت برنامج إيران النووي، بينما تكافح طهران منذ ذلك الحين لاستعادة حصتها السوقية التي فقدتها لصالح منتجين آخرين في الشرق الأوسط على مدى السنوات الأربع الماضية.

ورفضت إيران التوقيع على اتفاق لتجميد الإنتاج، كانت قد اقترحته فنزويلا، العضو بمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، وذلك نظرا لرغبتها في استعادة حصتها السوقية التي كانت عليها قبل فرض العقوبات الدولية، ما أدى إلى رفض منافستها السعودية الانضمام إلى اتفاق تثبيت إنتاج النفط الذي كان قد أعد في اجتماع الدوحة فبراير/شباط الماضي.

وكانت الولايات المتحدة و«الأمم المتحدة» قد فرضتا مجموعة كبيرة من العقوبات على طهران بسبب البرنامج النووي الإيراني، الذي أثار شكوكا في إمكانية استخدامه لإنتاج الأسلحة النووية، في حين كانت طهران تصر على أنه برنامج سلمي.

واعتبارا من 1 يناير/كانون الثاني هذا العام ألغت الولايات المتحدة و«الاتحاد الأوروبي» و«الأمم المتحدة» العقوبات الاقتصادية التي كانت مفروضة على إيران بعد التوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

إيران الولايات المتحدة النفط أوبك العقوبات الاتفاق النووي