سخرية لاذعة من خطة «السيسي» لإنقاذ مصر بـ«الفكة» و«الشنقيطي» يعتبره أحمق

الاثنين 26 سبتمبر 2016 06:09 ص

وصف الدكتور «محمد بن مختار الشنقيطي» أستاذ الأخلاق السياسية وتاريخ الأديان بجامعة «حمد بن خليفة» في قطر الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» بالغباء وذلك تعليقا منه على مطالبة «السيسي مسؤولي البنوك المصرية بإيجاد آلية تتيح الاستفادة من النقود (الفكة) لوضعها في مشروعات لخدمة مصر.

وقال «الشنقيطي» في حسابه على «تويتر «ما رأيت أشد غباء وحمقا من السفاح السيسي: يريد إنقاذ اقتصاد دولة من 100 مليون إنسان بــالفكة».

وعلق الدكتور «محمد نور فرحات» أستاذ فلسفة القانون بجامعة الزقازيق والقيادي بالحزب الديمقراطي الاجتماعي على تصريح «السيسي» حول الفكة قائلا «لو عاوزها تبرع تبقى طواعية إنما لو عاوزها غصب فعندنا ساويرس وهيكل وغيرهم وهؤلاء فكتهم توزن بالطن».

وكتب «فرحات» على حسابه بموقع «فيسبوك» «أنا عايز الفكّة.. ممكن توافق ان كنت مستغنى، وممكن تقول لا إنها تلزمنى وماحدش يقرب منها وعايز فلوسى المليم قبل الجنيه، وممكن يوضع فى كل بنك صندوق زجاجى للتبرع طواعية بالفكة مثل صناديق التبرع للبيئة فى المطارات وصناديق النذور فى المساجد، إنما غصبا فلا».

وختم «فرحات» تدوينته قائلا «لو حد عايز يغصب حد فعندنا ساويرس وهيكل وغيرهم وهؤلاء فكتهم توزن بالطن».

وطالب «السيسي، مسؤولي البنوك المصرية اليوم الإثنين بإيجاد آلية تتيح الاستفادة من الفكة لوضعها في مشروعات لخدمة مصر.

وقال «السيسي» «يعني مينفعش ناخد. معرفش تعملوها إزاي، الفكة الخمسين قرش والجنيه في المعاملات تتحط في حساب لصالح المشروعات والخدمات».

وأضاف في كلمة بثها التلفزيون المصري أن «هناك مصريين يرغبون في التبرع لهذه المشروعات لكنهم لا يعرفون الآلية»، على حد قوله.

وتابع: «فيه آلية أقوى، بنتكلم في معاملات لـ 20 أو 30 مليون إنسان لو الفكة جنيه و90 قرش، ممكن يبقوا رقم، لو سمحتم أنا عايز الفلوس دي، إزاي ناخدها أنا معرفش»، ثم دوت القاعة بالتصفيق.

موجة سخرية

وأثارت تصريحات «السيسي» موجة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أطلق نشطاء هاشتاغ «هصبح على مصر بفكه» سرعان ما تصدر قائمة أبرز التعليقات في مصر على موقع «تويتر».

وقال أحد الناشطين «شحت من الإمارات والسعودية قلنا ماشى.. أخدت حلق الحاجة زينب قلنا ماشى، قلت صبح ع مصر بجنيه ماشى ، إنما سيبولنا الفكه كده كتير».

وقالت «رانيا عزت» «عايز يلم الفكة من الشعب طب ما تاخد المجمد من الجنرالات !!»

فيما قالت أخرى «كان نفسي أساعد في بناء بلدي بس آسفة معيش فكة».

وقال «عبدالله» «أول مرة أشوف رئيس طالع يقول لشعبه سيبولى الفكه !!!!».

 أما «محمد نجيب» فقال «أنا واحد لسه متخرج دلوقتى ومش لاقى شغل ينفع اشتغل أى حاجة إن شالله حتى أشتغل مكان الراجل اللى بيجيب أفكار مشاريع للسيسي».

وقال ناشط آخر «لقى الناس معهاش أصلا جنيه تتبرع بيه زى النصاب عايز يطلع منك بأى حاجة وخلاص».

وقال «أيمن شويقي» «أمس المناخ التشاؤمي واليوم الفكة . الواحد مش ملاحق عالاسكتشات الجامدة دي. احنا نعمل كتاب أخضر ونخليها جماهيرية عظمى بالمرة»، في إشارة إلى الكتاب الأخضر الذي اشتهر به الرئيس الليبي الراحل «معمر القذافي».

وتحدث آخر قائلا «بناخد الفكه من المواطن أحولها مليارات اشتري بيها سلاح اديهالوا رصاصة يموت بيها وده قمه البتنجان العلمي».

وقال «علاء نور» «طيب ماتقف بشوية مناديل يا بلحة أو تمسح عربيات في الإشارة».

وقالت «فاطمة» «ايه بس ياعم انت المفروض رئيس الدولة مش باعتينك تجيبلنا حاجة ساقعة».

ولم تسلم المواقع الإخبارية التي نشرت التصريحات وتتيح لقرائها خاصية التعليق عليها، من التعليقات اللاذعة، الأمر الذي دفع مواقع إلكترونية مصرية عدة إلى حذف التعليقات الساخرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي فكة محمد مختار الشنقيطي

وفاة مخرج أغنية بلحة داخل محبسه في مصر