وفاة مخرج أغنية بلحة داخل محبسه في مصر

السبت 2 مايو 2020 12:10 م

توفي الفنان المصري "شادي حبش"، السبت، داخل محبسه بسجن "مزرعة طره" (جنوب القاهرة)، وسط اتهامات لإدارة السجن بالإهمال الطبي.

جاء ذلك بعد استغاثات عديدة من زملائه المعتقلين داخل الزنزانة لإنقاذه، لكنها لم تلق استجابة من قبل ضباط وإدارة السجن، وفق منصة "نحن نسجل" الحقوقية.

و"حبش"، معتقل منذ  777 يوما، عند القبض عليه في مارس/آذار 2018 بعد إخراج أغنية بعنوان "بلحة"، التي أداها المغني "رامي عصام"، وسخرت من الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي".

وتهزأ الأغنية من "السيسي"، ملقبة إياه بـ"بلحة"، وهو اللقب الذي يستخدمه البعض لانتقاده والسخرية منه.

وتنتقد الأغنية سياسة حكومة "السيسي" وتشكك في جدوى المشاريع التي نفذتها مثل مشروع "قناة السويس" و"العاصمة الجديدة". كما تنتقد الدور الاقتصادي للجيش.

وتقول كلمات الأغنية: "يا حلوة يا بلحة يا مقمعة.. خلصتي سنينك الأربعة.. طولت علينا بطلتك.. وزهقنا خلاص من خلقتك.. فإلهي ينور صلعتك ويصيبك حظك م الدعا.. وتلم ف إيدك شلتك.. وتنور سجن المزرعة".

ولاقت الأغنية، التي تم طرحها مع انتخابات الرئاسة الأخيرة في مصر، انتشارا واسعا. وعلى إثر ذلك اعتقلت السلطات 7 من الموسيقيين المرتبطين بها، على رأسهم مخرج ومنتج الأغنية "شادي حبش".

ومنذ توقيفهم، يتم تجديد حبسهم احتياطيا، دون إحالة للمحاكمة؛ حيث يواجهون اتهامات بـ"الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، وازدراء الدين، وإهانة المؤسسة العسكرية".

وفي آخر رسالة لـ"حبش"، من معتقله في 26 أكتوبر/تشرين الأول 2019، طالب بإنقاذه من الموت في السجن. إذ كتب نصا: "السجن ما بيموتش بس الوحدة بتموت، أنا محتاج دعمكم عشان ماموتش. في السنتين اللي فاتوا أنا حاولت أقاوم كل اللي بيحصلي لوحدي عشان أخرج لكم نفس الشخص اللي تعرفوه بس مبقتش قادر خلاص".

وأضاف: "مفهوم المقاومة في السجن: إنك بتقاوم نفسك وبتحافظ عليها وإنسانيتك من الآثار السلبية من اللي بتشوفوا وبتعيشوا كل يوم وأبسطها إنك تتجنن أو تموت بالبطيئ، لكونك مرمي في أوضه بقالك سنتين ومنسي ومش عارف هتخرج منها امتى؟ أو ازاي؟".

وتابع: "النتيجة إني لسه في السجن، وكل 45 يوم بنزل عند قاضي وبتكون نفس النتيجة (تجديد 45 يوم)، من غير حتي ما يبصلي أو يبص لورق القضية".

وأنهى "حبش" رسالته بـ"محتاج لدعمكم ومحتاج تفكروهم إني لسه محبوس، وإنهم ناسيني وإني بموت بابطئ كل يوم لمجرد إني لوحدي قدام كل ده وإني عارف إني ليا صحاب كتير بيحبوني وخايفين يكتبوا عني أو فاكرين إني هخرج من غير دعمهم ليا. أنا محتاجلكم ومحتاج لدعمكم أكتر من أي وقت".

وبذات قضية الأغنية، اعتقل الشاب "مصطفى جمال"، وهو طالب لديه خبرة في إدارة التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وحسب المغني "رامي عصام"، فإن "جمال" ليس له علاقة به سوى أنه قام بمساعدته على توثيق صفحة "فيسبوك"، عام 2015.

وحكمت المحكمة العسكرية على كاتب الأغنية "جلال البحيري"، بالسجن 3 سنوات؛ بتهمة إهانة الجيش والرئيس، في قضية منفصلة تتعلق ببعض أعماله الأخرى.

والسخرية والتهكم من الرئيس أمر يجرمه القانون في مصر؛ ففي عام 2015، حُكم على أحد الطلاب بالسجن لمدة 3 سنوات بعد نشره صورة معدلة لـ"السيسي" بآذان "ميكي ماوس" على "فيسبوك".

كما تم حظر لعبة الأطفال "البنادول" الشهيرة، في عام 2017، والتي كانت تسخر من "السيسي".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بلحة وفاة معتقل

سخرية لاذعة من خطة «السيسي» لإنقاذ مصر بـ«الفكة» و«الشنقيطي» يعتبره أحمق

مصريون ينعون مخرج أغنية بلحة: السيسي قاتل

بلحة.. الأغنية التي قتلت مخرجها وسجنت مستمعيها

محامي شادي حبش: موكلي شعر بإعياء قبل وفاته بـ3 أيام

مصر.. حبس منتج سينمائي بتهمة نشر أخبار كاذبة

شادي حبش.. هكذا يموت المعتقلون في سجون مصر