وزير الطاقة السعودي: اجتماع «أوبك» في الجزائر تشاوري

الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 08:09 ص

صرح وزير الطاقة السعودي «خالد الفالح»، اليوم الثلاثاء، أن المحادثات التي تجري منذ أمس بين أعضاء منظمة «أوبك» بمشاركة دول من خارجها؛ على هامش المنتدى الدولي للطاقة الذي يجمع بين المنتجين والمستهلكين، التي من المقرر لها أن تمتد حتى غد في الجزائر تشاورية.

وفي الوقت الذي يلقي تعليق «الفالح» بظلال من الشك على إمكانية الخروج بقرار يتعلق بسياسات الإنتاج عبر الاجتماع الحالي؛ أضاف الوزير السعودي أنه متفاؤول حيال سوق النفط والعوامل الأساسية فيه مضيفاً أن السوق يسير في الطريق الصحيح لكن بوتيرة أقل من المأمول على مدار الأشهر القليلة الماضية، بحسب قوله.

وبالتالي رأى «الفالح» أن السوق في طريقه إلى التوازن: «ولكن الوتيرة أبطأ مما كنا نأمل».

وتشارك روسيا في المنتدى الحالي وبالتالي في مفاوضات «أوبك».

وارتفعت أسعار النفط الخام، أمس الاثنين، بعد أن قال وزير الطاقة الجزائري، الأحد الماضي، إن كل الخيارات مطروحة لخفض أو تجميد إنتاج النفط خلال اجتماع غير رسمي تعقده «أوبك» اليوم.

وجاء هذا بعد تراجع أسعار النفط 4% الجمعة الماضي، وسط علامات على عدم تحقيق السعودية وإيران تقدما يذكر في التوصل لاتفاق مبدئي على تجميد الإنتاج.

وقال وزير الطاقة الجزائري «نورالدين بوطرفة»، أمس الأحد: «لن نخرج من الاجتماع صفر اليدين».

وارتفعت أسعار التعاقدات الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 42 سنتا إلى 44.90 دولارا للبرميل بعد هبوطه 1.84 دولارا أو 4% خلال الجلسة السابقة، وكان الخام الأمريكي قد ارتفع 3% الأسبوع الماضي.

وارتفعت أسعار التعاقدات الآجلة لخام برنت 42 سنتا إلى 46.31 دولارًا بعد هبوطه 1.76 دولارا أو 3.7% في الإغلاق السابق، وارتفع برنت 0.3% الأسبوع الماضي.

 

  كلمات مفتاحية

وزير الطاقة السعودي الجزائر تشاورية

الملك «سلمان» يبحث العلاقات مع رئيس وزراء الجزائر ويتسلم رسالتين من «بوتفليقة»