مصريون على «تويتر» لـ«السيسي»: «فاضلك تكة يا بتاع الفكة»

الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 05:09 ص

واصل نشطاء موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بمصر، سخريتهم من رئيسهم «عبد الفتاح السيسي»، إثر مطالبته التبرع من المصريين بالنقود «الفكة».

وطالب «السيسي»، مسؤولي البنوك المصرية اليوم الإثنين، بإيجاد آلية تتيح الاستفادة من الفكة لوضعها في مشروعات لخدمة مصر.

وقال «السيسي»: «يعني مينفعش ناخد. معرفش تعملوها إزاي، الفكة الخمسين قرش والجنيه في المعاملات تتحط في حساب لصالح المشروعات والخدمات».

وأضاف في كلمة بثها التلفزيون المصري أن «هناك مصريين يرغبون في التبرع لهذه المشروعات لكنهم لا يعرفون الآلية»، على حد قوله.

وتابع: «فيه آلية أقوى، بنتكلم في معاملات لـ 20 أو 30 مليون إنسان لو الفكة جنيه و90 قرش، ممكن يبقوا رقم، لو سمحتم أنا عايز الفلوس دي، إزاي ناخدها أنا معرفش»، ثم دوت القاعة بالتصفيق.

وإثر حديث السيسي، دشن النشطاء على «تويتر»، وسما أمس حمل عنوان «هصبح على مصر بفكة»، لاقى تفاعلا كبيرا، قبل أن يدشنوا اليوم، وسما آخر بعنوان «فاضلك تكة يا بتاع الفكة»، حصد عشرات الآلاف من التغريدات، جعلته يتصدر قائمة الوسوم الأكثر انتشارا بمصر اليوم.

انتقادات لاذعة

فكتب «تليسكوب»: «وجود السيسي إلى الآن هو الجواب الواضح والصريح لسؤال: ما حجم الفساد في الجيش وباقي أركان الدوله المصرية».

وأضافت «زمان»، وجهت حديثها لـ«السيسي» قائلة: «فكة ايه يالهى تتفك مفاصلك يا بعيد.. هو انت خليت الناس حلتها فكة ولا مجمد».

وتابعت «زهرة»: «اراضينا وبعتها.. النيل اتنازلت عنه.. زراعتنا بوظتها.. استثمارنا وخسرته.. ولدنا واقتلتهم.. بناتنا اغتصبتهم.. ولك عين تطلب فكة!».

بينما غردت «ناشطة على ما تفرج»، بالقول: «بقى يا راجل ياعرة الرجالة.. سايب فلوس الظباط والقضاة والعسكر وجاي تاخد الفكة مني أنا».

وخاطب «المعلم حنفي»، رواد «تويتر» بالقول: «حد معاه فكة ومخبيها يا جدعان.. أحسن دا غبي ممكن يولع البلد كلها عشان ربع جنيه».

وكتبت «بري أحمد»: «شوفتوا التفكير الاقتصادي عايش على الجباية والقروض والمعونات».

وأضاف «حوكا»: «كل ما تقابل سيساوي حط ف أيده ربع جنيه وقوله يوصلها السيسي بمعرفته».

وتساءل «صلاح»: «عار على حكومة مصر أن يقول رئيس الجمهورية للشعب أعطونا الفكة.. أين ثروات مصر؟ وأين مشاريع مصر؟ وأين مكانة مصر؟».

بينما قال «محمد جاد»: «بدل ما بدور ع فكة.. خد من الناس اللى مرتبتها تعيش بلاد.. ولا هما مسكين عليك حاجة.. عايزين نفهم بس».

وأضاف «كريم ماجد»: «في الخطاب اللي جاي هيطلع بكرسي متحرك وشايل عيل صغير على حجره عشان لزوم الشحاتة».

وزاد عليه «محمد نور»، حين قال: «لأ.. الخطاب اللي جاي هيطلع بكيس فيه أشعة وتحاليل».

أما «عثمان دكروني»، فأشار إلى أن «السيسى مبيعرفش غير إنه يلم فلوس بس.. الفكة.. تحيا مصر.. الرز الخليجي.. جامعة زويل.. لكن ساعة الصرف: مفيش معنديش».

وأضاف «محمد»: «ناخد الفكة من هنا نحطها في صندوق تحيا مصر، تطلع من الناحية التانية زيادة مرتبات للجيش والقضاء».

وتابعت «سمسمة»: «وهي فين حضرتك الفلوس اللي يتبقى منها فكة».

أما «المهاجر»، فدعا على «السيسي»، قائلا: «أشوفك متفكك يا سيسي».

وكتبت «ينارجية»: «لو معاك عشرة جنيه فكة.. تشتري بيهم شيبسي وحاجة ساقعة عشان تضر صحتك ولا تتبرع بيهم لمصر».

وأضافت «ماريا»: «طووووبى لمن فك الـ 100 وأعطى لبلحة الفضية.. توقيع الشيخ علي فكة».

وتابع «زين العابدين»: «إذا فلّس التاجر فتش في دفاتره القديمة.. وهو ما يفعله السيسي».

أما «زهراء»، فكتبت: «الغضب الساطع آت لا محالة، وكلنا إيمان ويقين.. اللهم نصرك الذي وعدت».

وأضاف «سعودي ناقد»: «بعد ما أخذت من دول الخليج مليارات المليارات من الدولارات وأصبحو بحالة تقشف.. عايز تأخذ الفكة من الشعب المصري كمان».

واستنكرت «سارة فراج»، قائلة: «أول مرة أشوف رئيس متربي على باب جامع».

أما «قاسم حنيش»، فقال: «كل ما بيتكلم كل ما بيقرب من حفلة الوداع.. خلاص هانت».

وأضاف «شارد»: «كل يوم هات هات مفيش مرة خد أي حاجة».

اقتصاد منهار

ويعاني الاقتصاد المصري من أزمة حادة، خاصة في ظل ارتفاع التضخم شهرا بعد آخر.

وتعول مصر على القرض الذي توصلت إليه  مؤخرا مع «صندوق النقد الدولي» لإنعاش الاقتصاد الذي يواجه جملة من الأزمات تشمل معدلات بطالة وفقر عالية عند 40%، وعجزا في الميزانية، وتراجعا حادا لرصيد البلاد من العملة الأجنبية.

ويشمل برنامج الإصلاح الاقتصادي -الذي يفترض أن تنفذه الحكومة المصرية في مقابل قروض صندوق النقد- خفض عجز الموازنة، وخفض سعر الجنيه المصري، وفرض ضريبة جديدة للقيمة المضافة.

وتثير الإصلاحات المرتقبة مخاوف من أن تؤدي إلى مزيد من الإضرار بالفئات الاجتماعية الضعيفة عبر رفع الدعم وفرض مزيد من الضرائب.

ويتوقع الخبراء أن يؤدي برنامج الإصلاح الاقتصادي الجديد إلى ارتفاع في الأسعار وفي نسبة التضخم، ما سيؤثر خصوصا على أكثر من 40% من 90 مليون مصري يعيشون حول خط الفقر.

وسبق أن وصفت وكالة «بلومبيرغ» الأمريكية، طلب «السيسى» الدائم من المصريين التبرع بأموالهم لدعم مشاريع وهيمة بـ«السرقة».

وقالت الصحيفة، في سياق تقرير سابق لها إن «السيسي بدأ خلال الفترة الأخيرة حث المصريين على التبرع بأموالهم لتمويل المشروعات الوهمية الخاصة بالقوات المسلحة لسد العجز وإنعاش اقتصاده».

وأكدت «بلومبيرغ» أن «السيسى» جمع 8 مليارات دولار لـ«فنكوش قناة السويس الجديدة»، بعد دعوته للمواطنين لشراء شهادات استثمار لدعم المشروع، ومن المحتمل أن يميل لإعادة الأمر مجددا.

وأضافت: «يبدو أن وزراءه تعودوا على (الشحاتة) حيث طالب وزير الآثار في الحكومة السابقة للشعب للتبرع من جيوبهم لمنع بيع تمثال مصري قديم بالمتحف البريطاني، نيابة عن الدولة، وإن التبرع من جيوب المصريين، علامة تجارية سياسية في عهد السيسي».

واختتمت الصحيفة، قائلة: «السيسي يروج لسلسلة من المشروعات آخرها بناء عاصمة جديدة شرق القاهرة، لكن السؤال من ذا الذي يدفع له ولحكومته؟».

وسبق أن قدمت دول الخليج مليارات الدولارات دعما للنظام المصري في أعقاب الانقلاب العسكري في 2013، على رأسها السعودية بـ8 مليارات دولار، تليها الإمارات بـ6 مليارات، ثم الكويت بإجمالي 5 مليارات، بحسب «البنك المركزي المصري».

  كلمات مفتاحية

السيسي تويتر الفكة اقتصاد تبرعات

مصر.. القبض على خلية تابعة لـ«الإخوان» بدعوى «إشاعة مناخ تشاؤمي»