ولي عهد أبوظبي يستقبل رئيس حكومة الوفاق الليبية معلنا تأييده لجهودها

الأربعاء 28 سبتمبر 2016 07:09 ص

استقبل ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، اليوم الأربعاء، في قصر الشاطئ رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبي، «فايز السراج»، الذي يقوم بزيارة للبلاد حالياً.

ورحب «محمد بن زايد» بـ«فايز سراج» والوفد المرافق وبحث معه تعزيز العلاقات الأخوية وسبل تطويرها وتنميتها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

وجرى خلال اللقاء استعراض آخر المستجدات السياسية والأمنية والاقتصادية على الساحة الليبية وتطورات المصالحة الوطنية والمساعي المحلية والإقليمية والدولية في هذا الشأن. بحسب وكالة الأنباء الإماراتية «وام».

وأحاط  «السراج» رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الشيخ «محمد بن زايد» بالخطوات العملية التي تنفذها حكومة الوفاق في تسريع المصالحة الوطنية وتقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية المختلفة، وتعزيز الشراكة السياسية بينها، إضافة إلى جهود الحكومة الليبية في محاربة التنظيمات (الإرهابية)؛ بحسب قوله.

وبدوره أكد  ولي عهد أبوظبي حرص الإمارات بقيادة رئيس الدولة الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، على دعم مساعي المصالحة الوطنية الليبية الشاملة والهادفة إلى الوحدة والتضامن من أجل أمن واستقرار ومستقبل ليبيا، وجهودها في محاربة العنف و(التطرف والإرهاب)، متمنياً لليبيا وشعبها الشقيق كل التوفيق والنجاح في جهودهم من أجل استعادة الأمن والاستقرار لكافة ربوع ليبيا، والعمل على تنميتها وازدهارها في كافة المجالات.

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، قال وزير الخارجية الفرنسي، «جان مارك أيرولت»، إن اجتماعا حول ليبيا سيعقد الأسبوع المقبل في باريس.

ونقل المتحدث باسم الحكومة «ستيفان لوفول» عن وزير الخارجية الفرنسي، أن الاجتماع سينعقد بمشاركة ممثلين عن دول عدة من المنطقة بينها مصر.

وأوضح «لوفول» غداة لقاء بين رئيس الوزراء الليبي «فايز السراج» والرئيس «فرنسوا هولاند» في باريس، «قال جان مارك ايرولت إنه سيجمع دولا عدة الأسبوع المقبل، بينها مصر وقطر والإمارات وتركيا، لإيجاد طريقة لإعطاء دفع للوحدة اللازمة في ليبيا التي تبقى الهدف الأساسي للدبلوماسية الفرنسية».

وكانت وزارة الخارجية المصرية أعلنت أن مصر تقدر تسليم «الجيش الوطني الليبي» بقيادة المشير «خليفة حفتر» للمنشآت النفطية إلى المؤسسة الوطنية للنفط.

واعتبرت الخارجية المصرية في بيان صادر عنها عقب مشاركة وزير الخارجية «سامح شكري» في اجتماع بنيويورك حول دعم ليبيا أن هذا الموقف يعكس التعامل بمنطق وطني ومهني مع ملف إنتاج وتصدير النفط.

وتبدو مصر متمسكة حتى النهاية بـ«حفتر» على الرغم من اعترافها المعلن بالمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، وهو الموقف الذي أعربت عنه في بيان خارجيتها.

وكشف العقيد في الجيش الليبي «سالم الورفلي»، وهو أحد القادة المؤسسين للجيش، أن طيارين إماراتيين وأردنيين يقاتلون إلى جانب الجنرال «خليفة حفتر» ويقصفون الليبيين ويوقعون القتلى والجرحى في صفوفهم.

وقال «الورفلي» في تغريدة له على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» في 21 من سبتمبر/أيلول الجاري : «ماذا يفعل الطياريون الأردنيون في ليبيا؟، لكنه استدرك بالإجابة على السؤال قائلا: باختصار يشاركون في وأد الثورة ومساعدة حفتر في حربه على الثوار بحجة محاربة الإرهاب وتحقيق الأمن».

وكانت مصادر ليبية ومصرية خاصة كشفت لـ«العربي الجديد»، في 17 من سبتمبر/أيلول الماضي أيضاً أن التحركات الأخيرة التي قامت بها قوات المشير «خليفة حفتر»، ضمن ما تسمى عملية البرق الخاطف، والتي هاجمت بمقتضاها منطقة الهلال النفطي للسيطرة على آبار البترول والموانئ النفطية، حصلت بعلم مسبق من جانب النظام المصري وبغطاء سياسي منه، وبضوء أخضر إماراتي.

  كلمات مفتاحية

ولي عهد أبوظبي رئيس حكومة الوفاق لقاء إعلان تأييد

«خاشقجي»: التدخلات الحمقاء في ليبيا أفقدتها 5 سنوات لتنهض وتزدهر

ليبيا: حكومة الوفاق تستعين رسميا بخبرة حلف شمال الأطلسي