دبي الأولى عربيا في أفضل المراكز المالية والرياض سادسا

الخميس 29 سبتمبر 2016 07:09 ص

تصدرت دبي قائمة المدن العربية في مؤشر أفضل المراكز المالية لعام 2016 «GFCI 20»، في حين جاءت بالمركز الـ18 عالميا، تلتها الدار البيضاء مستحوذة على المركز الثاني عربيا والـ30 عالميا.

وجاءت العاصمة الإماراتية أبوظبي في المرتبة الثالثة على المستوى العربي باحتوائها أفضل المراكز المالية، في حين احتلت المركز 32 عالميا، تلتها الدوحة رابعا ثم خامسا المنامة، وسادسا الرياض، محققة التصنيف الـ40 والـ58 والـ82 على الترتيب.

ووفقا لنتائج المؤشر التي نشرتها مجموعة «Z/Yen»، تصدرت العاصمة البريطانية لندن قائمة أفضل المراكز المالية لـ2016، متفوقة على نيويورك، رغم خروجها من «الاتحاد الأوروبي».

وفي تقرير «التنافسية العالمية 2016»، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس» مؤخرا، أحرزت الإمارات المركز الأول إقليميا والـ16 عالميا، محافظة على صدارتها ضمن أفضل 20 اقتصادا تنافسيا في العالم.

وجاءت الإمارات في المركز الثالث عالميا في محور كفاءة سوق السلع، والذي يعد دلالة عالمية على نجاح سياسة التنوع الاقتصادي، كما حلت في المركز الرابع عالميا في محور البنية التحتية.

ورصد تقرير هذا العام اقتصاد 138 دولة، تم تصنيفها عبر أداء 114 مؤشرا مدرجا ضمن 12 محورا أساسيا، منها محاور المؤسسات والبنية التحتية والتعليم، والصحة والابتكار وكفاءة سوق العمل وغيرها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الرياض أبوظبي دبي الدوحة المنامة المغرب بريطانيا المراكز المالية