133 قناة فارسية تبث أفكارها في الفضاء العربي

الجمعة 30 سبتمبر 2016 03:09 ص

قال تقرير صادر عن هيئة تابعة لـ«جامعة الدول العربية» إن القنوات الفارسية تحتل صدارة قائمة القنوات الفضائية الأجنبية التي تبث إلى المنطقة العربية؛ حيث توجد 133 قناة فضائية ناطقة باللغة الفارسية في السماء العربية.

وأوضح «اتحاد إذاعات الدول العربية»، في تقريره السنوي عن العام 2015، أن 819 هيئة تلفزيونية عربية تستخدم 17 قمرا صناعيا لبثّ 1230 قناة عربية وأجنبية إلى العالم العربي، حسب صحيفة «الوطن» السعودية.

وأضاف التقرير أن القنوات الفارسية احتلت صدارة قائمة القنوات الفضائية الأجنبية التي تبث إلى المنطقة العربية؛ إذ يوجد 133 قناة فضائية ناطقة باللغة الفارسية في السماء العربي تبث برامجها عبر أقمار صناعية عربية.

كما لفت إلى أن المنطقة العربية تستقبل، خارج البث الفضائي العربي، قنوات دولية موّجهة وناطقة باللغة العربية وتستخدم وسائل عربية للوصول إلى المشاهد العربي في المنطقة العربية وإفريقيا وأوروبا؛ إذ تستخدم 13 قناة أجنبية ناطقة باللغة العربية.

 وتبدى حكومات عربية، وخاصة في المنطقة الخليجية، مخاوفها من المخططات الإيرانية للتغلغل في المنطقة، وتعزيز نفوذها، وتطالبها في المحافل الدولية بالتخلي عن هذه المخططات وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

بينما تزعم إيران، على لسان مسؤوليها، الحرص على علاقات حسن الجوار مع دول المنطقة.

و«اتحاد اذاعات الدول العربية» أحد المؤسسات التابعة لـ«جامعة الدول العربية»؛ حيث تأسس فبراير/شباط 1969.

ويهدف هذه الاتحاد إلى «تقوية الروابط وتوثيق التعاون بين إذاعات الدول العربية الصوتية والمرئية وتطوير فنونها شكلا ومضمونا لتقوم برسالتها في تعزيز روح الإخاء العربي وتنشئة جيل عربي واع معتز بقوميته العربية»، حسب قرار تأسيسه.

  كلمات مفتاحية

إيران قنوات فضائية المشاهد العربي أقمار صناعية إعلام الفارسية

وزير الإعلام السعودي: أغلقنا قنوات «حزب الله» والجماعـات المتطرفة

مصادر: «فادي سرحان» جهز الفضائيات الموالية لإيران

أتباع الشيرازية في الكويت يستنكرون إغلاق إيران لفضائيات شيعية