«النقل» السعودية تستبعد كافة الأجانب العاملين في «أوبر» و«كريم»

الأحد 2 أكتوبر 2016 10:10 ص

قال «تركي الطعيمي»، المشرف العام على التسويق والاتصال المؤسسي بوزارة النقل السعودية، إن الوزارة ستقصر العمل في تطبيقي نقل الركاب «أوبر» و«كريم» على السعوديين.

وأكد أنه سيتم استبعاد كافة الأجانب العاملين بسياراتهم الخاصة في هذين التطبيقين، وفقا لمواقع محلية سعودية.

وأوضح أنه سيكون بإمكان الأجانب العمل في تطبيقي «أوبر» و«كريم» من خلال منشآت الأجرة العامة والخاصة التي يعملون تحت كفالتها.

وأشار إلى أن ذلك يأتي في إطار الشروط الجديدة التي حددتها الوزارة لعمل هذه التطبيقات، التي تتضمن أيضا الربط الكامل مع منصة «وصل»، وهي الخدمة التي تنظم توجيه المركبات من خلال التطبيقات.

والشهر الماضي، اشترطت وزارة النقل على المواطنين الراغبين بالعمل مع تطبيقات النقل استخدام مركبات لا يزيد عمرها على 5 سنوات من سنة الصنع، ولا تقل سعة المحرك عن 2000 سي سي.

وتنتمي «أوبر» إلى شركات خدمات سيارات الأجرة التي يستخدم عملاؤها من الركاب تطبيقات على الهواتف لاستدعاء السيارات التي يقودها ملاّكها العاملون في الشركة.

وفي مارس/ آذار الماضي، حصلت الشركة على استثمارات بقيمة 3.5 مليار دولار من «صندوق الاستثمارات العامة السعودي» (حكومي)؛ ما يشكل نسبة 5% من قيمة «أوبر»، وتصبح بذلك المملكة أكبر مساهم فيها.

وتتوسع هذه الشركات بوتيرة سريعة في شتى أنحاء العالم، بالرغم من أن بعض المدن تحظرها بسبب مخاوف بشأن مستوى السائقين وترخيصاتهم.

وفي بيان أصدرته قبل أيام، قالت «اوبر» إن عدد سائقيها في المملكة 10 آلاف سائق بينهم 2000 سائق سعودي بنسبة 20%.

وبينت الشركة أن عدد عملائها في السوق السعودية بلغ 168 ألف عميل، يتوزعون على 68 جنسية، وتصل نسبة النساء بينهم إلى 80%.

وتتنافس «أوبر» مع العديد من الخدمات المشابهة لها في السعودية، من بينها شركة «كريم» والتي أيضا لديها استثمارات كبيرة من شركة الاتصالات السعودية وشركة «الطيار».

  كلمات مفتاحية

النقل السعودية أوبر كريم الأجانب السعودية

«أوبر»: لدينا 2000 سائق سعودي يمثلون 20% من سائقينا