«موديز»: البنوك السعودية ستستفيد من قرار «ساما» بضخ سيولة في القطاع المصرفي

الاثنين 3 أكتوبر 2016 03:10 ص

قالت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني إن قرار مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» بضخ 20 مليار ريال كسيولة للبنوك سيدعم الائتمان لدى البنوك وسيساعدها على استقرار نسبة القروض إلى الودائع خلال الأشهر الستة المقبلة.

وأوضحت الوكالة في تقرير حديث لها، أن قرار «ساما» الأخير يخفض نسبة القروض للودائع في البنوك السعودية إلى 84% في سبتمبر/آيلول الماضي مقارنة مع 85% في يونيو/حزيران 2016.

وأضافت أن السيولة لدى البنوك السعودية تأثرت خلال السنوات الأخيرة مع أزمة انخفاض أسعار النفط، حيث انخفض متوسط معدل نمو الودائع بـ 1% منذ عام 2014، مقابل نمو الائتمان بنسبة 9.5%.

وتوقعت «موديز» نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للمملكة بنسبة 1.6% هذا العام، و2.4% في عام 2017 مقابل متوسط 6.2% خلال الفترة 2010 إلى 2016.

 وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» قد أعلنت مؤخرا أنها ضخت نحو 20 مليار ريال في القطاع المصرفي ومددت آجال استحقاق اتفاقيات إعادة الشراء. 

قالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني إن قرار مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» بضخ 20 مليار ريال كسيولة للبنوك، سيدعم ربحية القطاع، ويخدم نسبة القروض للودائع.

وأوضحت وكالة التصنيف أن قرار «ساما» بتوفير فترة آجال استحقاق لمدتي 7 أيام، و28 يوماً لاتفاقيات إعادة الشراء، إضافة إلى آجال الاستحقاق ذات فترة اليوم الواحد المعمول بها من قبل سيقلل تكاليف التمويل.

  كلمات مفتاحية

السعودية ساما