روسيا ترسل منظومة إس-300 الصاروخية إلى سوريا

الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 08:10 ص

نقلت قناة فوكس نيوز عن مصادر حكومية أمريكية قولها إن موسكو أرسلت إلى سوريا منظومات (إس-300) الحديثة، قد تدخل المناوبة القتالية بالإضافة لمنظومة إس-400 المنشورة في قاعدة حميميم.

وأوضحت القناة أن الحديث يدور عن منظومات (إس-300 في إم) أو SA-23 Gladiator حسب تعريف حلف الناتو، وهي أحدث نسخة معدلة لمنظومة إس-300.

وحسب المصادر التي نقلت عنها وكالات الأنباء الروسية ما زالت منظومات (إس-300) غير منشورة، حيث تبقى عناصرها في الوقت الراهن في القاعدة البحرية الروسية في طرطوس.

وردا على سؤال حول الجهة التي قد تستخدم روسيا صواريخ إس-300 ضدها، ذكر مسؤولون أمريكيون بسخرية أن الإرهابيين في سوريا لا يملكون طائرات وصواريخ مجنحة.

وكانت روسيا قد نشرت منظومة (إس-400) في قاعدة حميميم بعد إسقاط قاذفة سو-24 في أجواء سوريا بصاروخ تركي يوم 24 نوفمبر/تشرين ثاني الماضي.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية الاثنين تعليق التعاون الثنائي مع روسيا بشأن الملف السوري، مشيرة إلى أن روسيا لم تلتزم بتعهداتها بشأن سوريا.

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» أن بلاده توشك على تجميد محادثاتها مع روسيا بشأن تسوية النزاع السوري، في حال عدم التوقف عن قصف مدينة حلب (شمال).

وأعلنت روسيا في معرض تعليقها على تهديدات «كيري» أنه لا نيّة لديها لتعليق غاراتها الجوية الداعمة لقوات النظام في سوريا.

وأعربت وزارة الخارجية الروسية عن مخاوفها من أن قرار واشنطن تعليق قنوات الاتصال مع موسكو بشأن سوريا قد يعني أنها قررت العودة للحل العسكري.

وقال «سيرغي ريابكوف» نائب وزير الخارجية الروسي إن «واشنطن لم تعد خجولة من بعض مقارباتها غير المعلنة مسبقا، ومنها اعتبارها أنه إذا فشلت محاولاتها لفرض الوصفات على الآخرين، فالبديل لذلك هو الحل العسكري من أجل تحقيق الهدف القديم أي إسقاط الرئيس الشرعي وحكومته وإعادة هيكلة التضاريس السياسية ليس في سوريا فحسب بل وخارجها، بشكل كامل».

وتطالب روسيا بأن تمارس الولايات المتحدة ضغوطاً على فصائل المعارضة السورية لكي تنأى بنفسها عن الجماعات الجهادية مثل «جبهة فتح الشام» (النصرة سابقا قبل فك ارتباطها بتنظيم القاعدة).

و«إس 300» هي منظومة دفاع جوي صاروخية بعيدة المدى روسية الصنع أنتجت من قبل شركة «ألماز للصناعات العلمية»، وللمنظومة عدة إصدارات، وقد صُمم النظام لقوات الدفاع الجوي السوفيتية لردع الطائرات وصواريخ كروز، وطورت بعدها إصدارات أخرى مضادة للصواريخ البالستية.

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا أمريكا إس-300

قواعد لعبة «بوتين» في سوريا لاستعادة مجد السوفييت في الشرق الأوسط

إيران تتسلم منظومة صواريخ «إس 300» من روسيا خلال العام الجاري

تحت التجريب.. روسيا ترسل منظومة مضادة للمُسيرات إلى سوريا