تراجع أسعار النفط بفعل زيادة صادرات إيران

الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 10:10 ص

نزلت أسعار النفط اليوم الثلاثاء بفعل زيادة صادرات إيران التي تزيد من تخمة المعروض العالمي وإن كانت سوق الخام تجد بعض الدعم في خفض الإنتاج المنتظر أن تقوده منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في وقت لاحق هذا العام.

وجري تداول خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة بسعر 50.63 دولار للبرميل بحلول الساعة 0645 بتوقيت جرينتش بانخفاض 26 سنتا أو ما يعادل 0.5% عن الإغلاق السابق.

ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 32 سنتا بما يوازي 0.66% إلى 48.49 دولار للبرميل.

وقال تجار إن هبوط الأسعار ناتج عن زيادة مبيعات الخام والمكثفات الإيرانية والتي بلغت على الأرجح نحو 2.8 مليون برميل يوميا في سبتمبر/أيلول لتقترب من ذروة الصادرات في عام 2011 قبل فرض العقوبات على الدولة العضو في أوبك.

ويقول محللون إن إيران ستواجه صعوبة في زيادة الإنتاج أكثر من ذلك وإن بلوغ مستويات إنتاج ما قبل العقوبات يزيد من احتمال اتفاق طهران علي فرض قيود على الإنتاج بشكل ما مع غيرها من أعضاء أوبك.

وثمة تفاؤل بأن يتوصل المنتجون في أوبك وربما مصدرون من خارج المنظمة مثل روسيا لاتفاق ما حين تجتمع المنظمة في نوفمبر/تشرين ثان ولكن مخاطر الفشل تظل قائمة.

وقالت مورجان ستانلي في مذكرة للعملاء في الوقت الحالي عاد التفاؤل والسوق تترقب أي تأكيد للاتفاق أو مشاركة إضافية من خارج أوبك.

وتبحث إيران عن عملاء للنفط والمكثفات مع سعيها لتعزيز مستويات الإنتاج والتصدير منذ رفع العقوبات الدولية في يناير/ كانون الثاني.

وتخطط طهران لرفع إنتاجها إلى أربعة ملايين برميل يوميًا وإن كان محللون آخرون اتفقوا على أن الإنتاج ربما وصل ذروته حاليا نظرا لتباطؤ الاستثمارات اللازمة لضخ المزيد من الخام.

وأعلنت أوبك)، الأربعاء الماضي، أن أعضاءها توصلوا إلى اتفاق لتثبيت سقف الإنتاج في 32.5 مليون برميل يوميا خلال اجتماع الجزائر غير الرسمي، الذي تحول إلى اجتماع استثنائي قراراته ملزمة وصف بأنه تاريخي، وذلك في مسعى لتعزيز الأسعار التي هوت من فوق 100 دولار للبرميل في 2014 إلى أقل من 50 دولارا للبرميل الخميس الماضي.

ومن المقرر بلورة تفاصيل الاتفاق في الاجتماع الدوري للمنظمة في نوفمبر/تشرين الثاني لكن توجد بعض الشكوك في أن يؤتي هذا الخفض ثماره المرجوة في ضوء نمو أنشطة الحفر الأمريكية للتنقيب عن النفط.

وتعاني أسعار النفط الخام من تخمة المعروض ومحدودية الطلب، مع تراجع الاقتصادات المتقدمة والناشئة سوية، وإصرار المنتجين على ضخ المزيد من النفط في السوق للحفاظ على حصصهم البيعية، مما دفع إلى تراجع سعر البرميل من 120 دولاراً منتصف 2014 إلى حدود 47 دولاراً في الوقت الحالي.

  كلمات مفتاحية

النفط إيران أوبك

تباطؤ نمو القطاع الخاص غير النفطي بالإمارات وهبوطه في السعودية