الرئاسة التركية: نقف مع الرياض في معارضة قانون «جاستا» لتهديده سيادة الدول

الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 12:10 م

قال المتحدث باسم الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إن أنقرة تساند السعودية في معارضتها لقانون العدالة ضد رعاة الإرهاب المعروف اختصاراً بـ«جاستا»- لأنه يهدد سيادة الدول، بحسب ما نقلت وسائل إعلام تركية.

وقال المتحدث «إبراهيم كالين» في مقابلة مع قناة خبر ترك التلفزيونية، اليوم الثلاثاء، إن أنقرة تدعم السعودية في معارضتها للقانون الأمريكي الذي يسمح لمواطنين مقاضاة السعودية بسبب هجمات 11 سبتمبر، معتبرا أن هذا القانون يهدد سيادة الدول.

وتابع أن تركيا ستتقدم أيضاً باقتراح لإحياء وقف إطلاق النار في سوريا وأن الرئيس التركي سيتحدث هاتفياً بخصوص الأمر مع الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» والروسي «فلاديمير بوتين».

وأبطل الكونغرس الأمريكي، الأربعاء الماضي، حق النقض «الفيتو»، الذي استخدمه «أوباما»، ضد مشروع قانون يسمح لعائلات ضحايا 11 سبتمبر/ أيلول بمقاضاة دول ينتمي إليها مهاجمون.

وفي 11 سبتمبر/ أيلول 2001، نفذ 19 من عناصر تنظيم «القاعدة» باستخدام طائرات ركاب مدنية، هجوما ضد أهداف حيوية داخل الولايات المتحدة، أبرزها برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك؛ ما أدى لمقتل آلاف الأشخاص، وكان 15 من منفذي هذه الهجمات سعوديون.

وترفض السعودية تحميلها مسؤولية اشتراك عدد من مواطنيها في هجمات 11 سبتمبر، وسبق أن هددت بسحب احتياطات مالية واستثمارات بمليارات الدولارات من الولايات المتحدة في حال إقرار مشروع القانون.

وكان خبراء وكتاب سعوديون قد رحبوا بتصريحات الرئيس التركي الذي انتقد فيها القانون ووصفوا موقفه بأنه «شجاع» و«مشرف»، و«سيبقى في ذاكرة الأجيال القادمة».

واعتبروا تصريحات «أردوغان» «تؤسس لبناء تحالف إسلامي قوي مدروس يواجه الأزمات على مختلف المستويات الاقتصادية والدبلوماسية والأمنية والعسكرية»، و«شراكة تركية سعودية» من شأنهما «الإسهام في حل العديد من أزمات المنطقة».

وقال الرئيس التركي، في مقابلة تلفزيونية مع قناة «روتانا» خليجية بثت مساء الأحد، إن بلاده ستتعاون مع السعودية قانونيا لتقييم قانون «جاستا».

وتشهد العلاقات السعودية التركية نموا وتطورا كبيرين في الفترة الماضية، خاصة بعد زيارة الرئيس أردوغان للسعودية العام الماضي، وزيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز لتركيا في أبريل/ نيسان الماضي، ثم زيارة ولي عهده الأمير محمد بن نايف لتركيا نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا العلاقات السعودية التركية جاستا

السعودية و«التعاون الإسلامي» تدعوان «الكونغرس» لاتخاذ خطوات تجنبا لعواقب «جاستا»

«أردوغان» ينتقد إقرار «الكونغرس» الأمريكي لقانون «جاستا» ويدعو واشنطن للتراجع