روسيا تعلن عن مناورات «واسعة النطاق» مع مصر تشمل أول إنزال لها بأفريقيا

الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 05:10 ص

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، أن طائراتها سوف تنقل إلى مصر قوات إنزال جوي بعتادها وسلاحها وأفرادها في إطار أول إنزال تنفذه القوات الجوية الروسية في أفريقيا.

وأضافت، عبر بيان لها، أن طائرات الشحن والإنزال التابعة للقوات الجوية الروسية سوف تنقل بشكل عاجل الأفراد والمعدات والعتاد، وذلك في أول اختبار من هذا النوع للطيارين الروس، حسب موقع روسيا اليوم.

وزارة الدفاع الروسية لم تشر في بيانها إلى عدد القوات المشاركة في التمرين، وموعد المناورات الروسية المصرية المشتركة التي وصفتها بـ«واسعة النطاق».

ومؤخرا، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنه تقرر إطلاق مناورات عسكرية روسية مصرية مشتركة في أكتوبر/تشرين الأول، سيتدرب فيها مظليو البلدين على عمليات مكافحة الجماعات المسلحة والقضاء عليها في ظروف الصحراء، وأنه سيراقب المناورات ممثلون عن ثلاثين بلدا (لم تذكرها).

وقال وزير الدفاع الروسي، «سيرغي شويغو»، أمس الإثنين، إن الهدف من المناورات هو «وضع استراتيجيات مشتركة (القوات المصرية والروسية) لتحديد موقع وتدمير قوات أعداء تخيليين في الصحراء»، حسب ما نقلت عنها وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء.

وفي السابق، أجرت مصر وروسيا تدريبات عسكرية مشتركة كان آخرها تدريبا بحريا في يوليو/تموز من العام الماضي.

وخلال الجلسة الثالثة لـ«اللجنة الروسية المصرية المشتركة للتعاون العسكري الفني» التي عقدت في موسكو، خلال سبتمبر/أيلول المنصرم، قال «شويغو»، في كلمة له، إن «روسيا تدعم جهود القيادة المصرية في مجال التصدي للإرهاب الدولي بما في ذلك لتطبيع الوضع في سيناء (شمال شرق)».

وشدد على أن «القضاء على الجماعات الإرهابية والمتطرفة العاملة في شبه الجزيرة وفي كل مصر يلبي مصالح ليس فقط مصر بل وكل المنطقة».

وأشار إلى أن الجانب الروسي «يهمه الدور الرائد لمصر في تعزيز الأمن الإقليمي والاستقرار في شمال أفريقيا».

وشدد «شويغو» على أن وزارة الدفاع الروسية تركز على التطوير اللاحق للعلاقات بين القوات المسلحة في الدولتين لمصلحة الأمن.

وأعلن، أيضا، أن مصر «تعتبر شريكا استراتيجيا مهما جدا لروسيا في شمال أفريقيا والشرق الأوسط».

  كلمات مفتاحية

روسيا مصر مناورات أفريقيا إنزال مظلي

الردارات الروسية ستغطي سماء مصر بالكامل لتأمين الطيران

وزير الدفاع المصري يؤكد ضرورة تعاون القاهرة وموسكو ضد «الإرهاب»