وزير الدفاع المصري يؤكد ضرورة تعاون القاهرة وموسكو ضد «الإرهاب»

الثلاثاء 3 مارس 2015 11:03 ص

أفادت وكالة «ريا نوفوستى» الروسية، بأن وزير الدفاع المصرى «صدقى صبحى» أكد وجوب العمل المشترك بين مصر وروسيا لمواجهة التهديدات الإقليمية والدولية، وبصفة خاصة الإرهاب.

وأضاف «صدقى صبحى» خلال اجتماعه مع نظيره الروسى «سيرجى شويجو» اليوم الثلاثاء فى موسكو، أنه ينبغى على روسيا ومصروالقاهرة أن يتعاونا فى المجال العسكرى للحصول على مزيد من التطور الجديد مع الأخذ بعين الاعتبار التاريخ المشترك الغنى بين البلدين.

وشكر وزير الدفاع المصرى نظيره الروسى على الدعوة لزيارة روسيا و«الفرصة للنظر فى تعزيز التعاون بين البلدين على المستوى العسكرى»، وقال «صبحى» إن التعاون العسكرى بين البلدين أمر مهم فى ضوء التاريخ الطويل فى العلاقات بين بلدينا.

من جانبه، قال وزير الدفاع الروسي «سيرجي شويجو»، إن تحييد ما سماه «الجماعات المتطرفة والإرهابية النشطة في شبه جزيرة سيناء لا يخدم مصلحة مصر وحدها، بل ويصب أيضا في مصلحة جميع دول المنطقة».

وأضاف «شويجو»: «دعم أنشطة القاهرة في مكافحة الإرهاب، بما في ذلك الجهود الرامية إلى تطبيع الوضع في سيناء».، مؤكدا أن الجانبين يخططان لتحليل «ما تم إنجازه خلال العام الماضي بشأن تعزيز العلاقات الثنائية في المجال العسكري».

وكان الفريق أول صدقي صبحي قد وصل العاصمة الروسية، السبت الماضي، على رأس وفد عسكري في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، وتأتي هذه الزيارة في ضوء تعميق العلاقات الاستراتيجية بين مصر وروسيا، خاصة بعد زيارة الرئيس الروسي، «فلاديمير بوتين» للقاهرة في 9 و10 فبراير/شباط الماضي ولقائه بالرئيس «عبد الفتاح السيسي»، وزيارة الأخير لروسيا في شهر أغسطس/آب 2014.

  كلمات مفتاحية

روسيا مصر السيسي بوتين

مسؤولون غربيون: «بوتين» يمثل «خطرا حقيقيا وراهنا» على دول البلطيق

خاص لـ«الخليج الجديد»: «بوتين» طلب من «السيسي» تغيير موقف الخليج من «الحوثي» و«الأسد»

مدير «هيومن رايتس» حول إهداء «بوتين» بندقية لـ«السيسي»: لا يقدر الطاغية إلا طاغية مثله

زيارة «بوتين» لمصر: عزف النشيد الوطني بشكل خاطئ وبيع الحلوي للصحفيين داخل الرئاسة!

«السيسي» و«بوتين» يوقعان مذكرة تفاهم لإنشاء محطة نووية لإنتاج الكهرباء في مصر

وحدات بحرية روسية تصل مصر للمشاركة في تدريب «جسر الصداقة 2015»

روسيا تعلن عن مناورات «واسعة النطاق» مع مصر تشمل أول إنزال لها بأفريقيا

مسؤول روسي يجدد نفي بلاده نشر قوات عسكرية على الحدود المصرية الليبية