إحالة المسؤولين عن خطأ حوار «السيسي» للمحاكمة التأديبية

الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 06:10 ص

أحالت هيئة النيابة الإدارية في مصر، يوم الثلاثاء، عددا من المسؤولين بقطاع الأخبار في التلفزيون الحكومي إلى محكمة تأديبية عاجلة؛ وذلك على خلفية إذاعة حوار قديم للرئيس المصري، «عبدالفتاح السيسي» بدلا من الحوار الذي أجراه أثناء مشاركته في مناقشات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك الشهر الماضي.

القرار، الذي أصدره المستشار «علي رزق»، رئيس هيئة النيابة الإدارية (المختصة بالتحقيق في المخالفات التي تصدر عن موظفي الدولة)، شمل عددا من المختصين بقطاع الأخبار بالتلفزيون وبإدارة النشرات وإدارة المراسلين وبالإدارة العامة للتبادل الأخباري ومندوب أخبار بإدارة المراسلين لشئون الرئاسة (دون ذكر أسماؤهم)، حسب وكالة الأنباء الرسمية المصرية (أ ش أ).

وأذاع التلفزيون الرسمي، نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، حواراً كاملاً أجراه «السيسي» العام الماضي مع شبكة «pbs» الأمريكية على أنه حوار جديد.

وبعد الواقعة مباشرةً، أصدر التلفزيون المصري بياناً اعتذر فيه عما وصفه بـ «الخطأ المهني الجسيم»، وأعلنت فيه أن رئيسة اتحاد الإذاعة والتلفزيون، «صفاء حجازي»، إقالة رئيس قطاع الأخبار، «مصطفى شحاتة».

وذكر بيان صادر عن هيئة النيابة الإدارية، الثلاثاء، أن «التحقيقات انتهت لإحالة المسؤولين للمحاكمة التأديبية لما في الأمور المتعلقة برئاسة الدولة من خطورة تستوجب أن يدق معها ميزان الحساب في أفعال من يتولها؛ فأخطاؤهم لا يسترها ساتر، ويرقبها ويرصدها الداني والقاصي، والمؤيد قبل المعارض»، بحسب البيان.

وأوصت النيابة بتشكيل مجموعة عمل من كافة الإدارات المعنية تكون منوطة بالمراجعة النهائية للقاءات وحوارات وأخبار وكافة أنشطة رئيس الجمهورية قبل أو أثناء أو بعد إذاعتها.

وتكررت أخطاء التليفزيون المصري عند بث حوارات وخطابات رئيس الجمهورية؛ ما أثار حملة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي

في 3 يونيو/حزيران 2016، أذاع التلفزيون المصري حواراً أجراه الإعلامي «أسامة كمال» مع «السيسي»، شهد خطأ جسيماً بإذاعة الجزء الثاني من الحوار قبل الأول.

وانفعل «السيسي» على أحد الحاضرين أثناء لقاء «ضيوف الأسرة المصرية» في أبريل/نيسان 2016، فاتخذ القائمون على التلفزيون قرارا سريعا بقطع البث عن اللقاء بعد جملة «السيسي»: «أنا ماعطيتش حد الإذن يتكلم».

ووقع التلفزيون المصري في خطأ فادح بكتابة اسم الرئيس المصري بطريقة خاطئة منقوصا حرف الياء «السيس»، أثناء حضوره إحدى ندوات القوات المسلحة المصرية.

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح السيسى الرئيس المصرى التليفزيون المصرى ماسبيرو حوار السيسي

خليجيون تعليقا على تسريب مكتب «السيسي»: أعيدوا إلينا أموالنا

محمد سيف الدولة: الخطايا العشر فى خطاب السيسى عن فلسطين