أنقرة تدين قرار البرلمان العراقي الرافض لتواجد قوات تركية بالموصل

الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 06:10 ص

دانت الخارجية التركية قرار مجلس النواب العراقي، الصادر اليوم، الذي يتضمن اتهامات قبيحة بحق الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان».

وفي بيان لها، اعتبرت الخارجية التركية، أن «هذا القرار من البرلمان العراقي لا يعكس رأي الشعب العراقي الذي دعمته تركيا بإمكانياتها كافة على مدى الأعوام الماضية»، بحسب «الأناضول».

وأشارت الى أن «تركيا وقفت منذ بداية مع التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية، ودعمت بقوة جهود التحالف ضد هذا التنظيم».

ورفض البرلمان العراقي، الثلاثاء، بالإجماع تواجد القوات التركية على الأراضي العراقية، وطالب بسحب السفير العراقي في تركيا وطرد السفير التركي من العراق.

وذكر بيان للبرلمان العراقي، صدر بعد جلسة اعتيادية «نرفض قرار البرلمان التركي بتمديد بقاء للقوات التركية وتصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان».

ووصف البرلمان تواجد القوات التركية بأنه تدخل سافر وشكل من أشكال الاحتلال.

وطالب البيان الحكومة العراقية بطرد سفير تركيا من العراق وسحب سفير العراق في تركيا، وقطع العلاقات الاقتصادية وإيقاف تصدير النفط الخام العراقي عبر الأراضي التركية.

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الخارجية العراقية رفضها تصريحات الرئيس التركي بشأن معركة تحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية»، واعتبرت هذه التصريحات «تدخلاً سافرًا في الشأن العراقي».

وكان «أردوغان»، دعا قبل يومين إلى أن يبقى في مدينة الموصل، بعد تحريرها من تنظيم (داعش)، أهلها فقط، الذين يتكونون من السُّنة باختلاف عرقياتهم.

وقال «أردوغان»: «الموصل لأهل الموصل وتلعفر (مدينة شمالي العراق يعيش فيها نحو 70 ألف تركماني) لأهل تلعفر، ولا يحق لأحد أن يأتي ويدخل هذه المناطق».

وأضاف الرئيس التركي أنه «يجب أن يبقى في الموصل بعد تحريريها أهاليها فقط من السنة العرب والسنة التركمان والسنة الأكراد».

والموصل هي ثاني أكبر مدن العراق، وأكبر مدينة تقع حاليا في قبضة تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا والعراق، وكانت أولى المدن التي سيطر عليها التنظيم في صيف عام 2014 قبل أن يجتاح شمالي وغربي البلاد».

وبدأت الحكومة العراقية، في مايو/أيار الماضي، في الدفع بحشودات عسكرية قرب الموصل، ضمن خطط لاستعادة السيطرة عليها من «الدولة الإسلامية»، وتقول إنها ستستعيد المدينة من التنظيم قبل حلول نهاية العام الحالي.

يشار إلى أن تركيا، نشرت قوة قوامها نحو 150 جنديا في وقت سابق من شهر ديسمبر/ كانون أول الماضي، لحماية قواتها في معسكر بعشيقة التي تقوم بتدريب جماعة عراقية تقاتل تنظيم «الدولة الإسلامية» في الموصل القريبة منه.

وتقول أنقرة إنها تجري في معسكر بعشيقة مهمة تدريب متطوعين عراقيين لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، في حين تقول الحكومة العراقية إنه تغلغل غير قانوني تم دون موافقتها.

  كلمات مفتاحية

البرلمان العراقي تركيا أردوغان

أنقرة تتحدى بغداد: قواتنا باقية في «بعشيقة» لمنع حدوث تغيير ديموغرافي بالقوة

«زيباري»: اتفاق العراق وتركيا حول الموصل سيسهل استعادتها

«يلدريم»: على سوريا والعراق ترسيخ مفهوم الدولة قبل الحديث بحق تركيا

«الجعفري»: نتمنى علاقات جيدة مع السعودية وتركيا